[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

شباب اليمن يفضلون الاندماجية والاناث أكثر وحدوية من الذكور (نتائج استبيان إذاعة هولندا)

لا زالت اليمن الموحدة المركزية هي الخيار المفضل (نسبيا) للشباب اليمني بالرغم من إقرار الحوار الوطني لفيدرالية تتكون من عدد من الاقاليم التي لم تحدد بعد. أوضح الاستبيان الذي أجرته إذاعة هولندا العالمية في اليمن أن 44% من الذين شاركوا في الاستبيان يرون أن الوحدة هي الحل الأفضل للوصول إلى حالة الاستقرار. فيما يفضل 37 % من العينة الاحصائية أن تتحول اليمن لدولة فيدرالية بعدة اقاليم ويرى 11% من المشاركين أن افضل حل هو تقسيم اليمن لدولتين مستقلتين كما كان الوضع قبل مايو 1990.

تجدر الإشارة أن الإجابات قد تكون متأثرة بنوع العينة التي أجابت على الاستبيان حيث أن 40% من المشاركين في الاستبيان يسكنون صنعاء.

في الاجابة على سؤال حول المستقبل الذي يتمناه الشباب اليمني لبلده، هنالك اختلاف واضح بين إجابات الإناث والذكور. الوحدة هي الحل الأنسب لغالبية الإناث والذكور، إلّا أن نسبة 57% من الإناث يؤيدون هذا الحل مقارنة مع 43% فقط من فقط الذكور. من جهة أخرى، تفضل نسبة اعلى من الذكور تبلغ 38% حل الفدرالية بعدة أقاليم مقارنة بـ27% فقط من الإناث.

وتختلف النتائج باختلاف الفئة العمرية، فكلما كان المشارك أصغر سنا كلما كان اكثر تمسكا باليمن الموحدة بشكلها الحالي. أما المشاركون من فئات عمرية أكبر فاتجهوا نحو خيار الفدرالية بعدة أقاليم ربما لأنهم يرونه الحل الواقعي الذي تفرضه التوازنات السياسية الراهنة في اليمن.

ويلعب الموقع الجغرافي بالطبع دورا في خيارات المشاركين فسكان تعز، صنعاء، الحديدة يرون أن الوحدة هي الحل الأنسب لليمن، فيما يأتي خيار فدرالية بإقليمين لسكان هذه المدن في المؤخرة. أما مشاركو المكلا فيرون أن الانفصال والعودة إلى الدولتين هو الحل الأفضل. أما شباب عدن فيفضل غالبيتهم خيار الفدرالية بإقليمين.

شارك في استبيان موقع ساحة شباب اليمن التابع لإذاعة هولندا العالمية عينة احصائية تضم 1764 شخصا، 90% منهم من الذكور و 10% فقط من الإناث، مما يشير إلى محدودية مشاركة النساء في الحياة العامة وإلى محدودية استخدام النساء للأنترنت مقارنة بالرجال.

تتراوح اعمار المشاركين في الاستبيان بين 15 و 65 عاما ويبلغ متوسط الأعمار 28 عاما. 79% من المشتركين هم ضمن الفئة العمرية التي تعنى بها إذاعة هولندا العالمية وهي من (15-35 عاما).

https://nashwannews.com/ar/secontna/uploads/old/dir2/images2/adel/20/1390594597.jpg

زر الذهاب إلى الأعلى