[esi views ttl="1"]
arpo37

كيري: العلاقات الاميركية - الالمانية تمر بفترة عاصفة

اقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في برلين التي يزورها اليوم الجمعة، بان العلاقات الاميركية - الالمانية تمر بما اسماه "فترة عاصفة" بعد الكشف عن عمليات تجسس وكالة الامن القومي الأمريكية على عدد من الدول الاوروبية الحليفة ومنها المانيا.

وقال كيري اثر اجتماعه بنظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير، ان الولايات المتحدة تأخذ مأخذ الجد غضب الالمان الذي اشتد خصوصاً بعد الكشف عن تجسس الوكالة الأمريكية على الهاتف الجوال للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل .

ورداً على سؤال بشأن اتفاق عدم التجسس الذي ترغب المانيا في ابرامه مع الولايات المتحدة، قال كيري بحذر ان ميركل والرئيس اوباما "يبحثانه".

واضاف ان "المباحثات ستستمر بين اجهزة استخباراتنا" .. مؤكداً ان الولايات المتحدة حريصة على قضايا حماية الدوائر الخاصة، وملتزمة بالكامل بالسعي إلى طي صفحة فضيحة التجسس "بالشكل الملائم".

واشار كيري الذي توقف في برلين في طريقه إلى ميونيخ جنوب المانيا، للمشاركة في مؤتمر حول الامن، إلى ان هناك "تاريخ طويل من التعاون المكثف بين الولايات المتحدة والمانيا حول ملفات معقدة، مثل مكافحة الارهاب والامن القومي والدفاع".

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ الصيف الماضي حين بدأت تتسرب معلومات بشأن انشطة وكالة الامن القومي الأمريكية كشفها المستشار السابق لديها ادوارد سنودن.

زر الذهاب إلى الأعلى