[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

البركاني يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسئوليته تجاه اللاجئين الصومال في اليمن

دعا الوفد البرلماني المشارك في أعمال المؤتمر الثاني والعشرين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي ، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته الإنسانية والأخلاقية تجاه تدفق أكثر من مليون لاجئ من الصومال والقرن الإفريقي في موجات نزوح يومية إلي اليمن ،والتخفيف من معاناته في هذا الاتجاه، وتمكينه من الإيفاء بالمتطلبات الأساسية الإنسانية للاجئين، مؤكدا في ذات الوقت تحمل اليمن مسؤوليتها الإنسانية تجاه اللاجئين الصومال.

وفي كلمته خلال أعمال المؤتمر -الذي تشارك فيه أكثر من مائة وواحد وثلاثين دولة و6 منظمات دولية و40 منظمة بصفة مراقب - شدد رئيس الوفد البرلماني اليمني المشارك الشيخ / سلطان سعيد البركاني على ضرورة توحيد الجهود لتجفيف منابع ظاهرة الإرهاب والتفكير في ذات الوقت بكيفية معالجة أسبابها، مؤكدا في هذا الصدد إن الإرهاب ظاهرة مستجدة على مجتمعاتنا ليس لها دين ولا ولا وطن ولا غاية عدا الإضرار بمصالح المجتمعات وأمنهم واستقرارهم وتنميتهم .

وفيما تطرق النائب ورئيس كتلة المؤتمر الشعبي العام في البرلمان سلطان البركاني إلى الصعوبات الاقتصادية التي تواجه اليمن والناتجة عن شحة الموارد وتزايد نسبة السكان بصورة ملفته ، اشار كذلك إلى تحديات أخرى تواجهها اليمن في البحار

اثر تنامي أعمال القرصنة في البحر الأحمر أمام السواحل الصومالية وخليج عدن الأمر الذي يؤثر سلبا على حركة الملاحة الدولية والحركة التجارية في هذا الممر المائي الهام.

واستعرض النائب سلطان البركاني في كلمته أمام المشاركين في المؤتمر -الذي انطلقت أعماله مساء أمس بالعاصمة التايلاندية بانكوك- التحديات التي تواجه اليمن خلال السنوات الأخيرة وتستهدف الجمهورية والديمقراطية والوحدة الوطنية وأمن واستقرار اليمن ، مشيرا إلى عزيمة جماهير الشعب اليمني وقواته المسلحة والأمن في التصدي بكل بسالة وإقدام لكل مخططات الخارجين عن الدستور والقانون، وفي مقدمتهم عناصر تنظيم القاعدة الإرهابيين من خلال مختلف الوسائل الدستورية والقانونية وتوجيه الضربات الاستباقية المركزة للقضاء على مخططاتهم التدميرية في المهد لتجنيب المجتمع مخاطرها العدوانية .

ولفت البركاني إلى الجهود التي تبذل من قبل الحكومة اليمنية في مختلف المجالات لمواجهة تلك التحديات ومواصلة عملية الإصلاحات في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية والمالية.

منوها إلى ان الحكومة بدات بهذه الخطوات منذ وقت مبكر نحو توسيع قاعدة الممارسة الديمقراطية والتعددية الحزبية والسياسية وحرية الرأي والتفكير وإقامة الحكم الرشيد.

وأضاف في كلمة تلقى (نشوان نيوز) نسخة منها : (وهذا التوجه للدولة اليمنية يحظى بدعم وتعاون أشقاء وأصدقاء اليمن من المانحين وندعوهم إلى تعزيز هذا الدعم والتضامن الصادق).

وكان رئيس الوفد البرلماني اليمني عبر في مستهل كلمته عن سعادته بحضور هذا المؤتمر وتقدم بالشكر الجزيل , للجمعية الوطنية , والقيادة والشعب بمملكة تايلاند الصديقة, على الاستضافة والاستقبال الكريم , والتنظيم الجيد لمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الثاني والعشرين بعد المائة.
وخاطب المشاركين في المؤتمر قائلا 🙁 إنه لمن حسن الطالع أن يتزامن انعقاد هذا المؤتمر البرلماني الدولي ، مع اقتراب حلول مناسبة يعتز بها الشعب اليمني , بل وانتم أيها الأشقاء والأصدقاء ) مشيرا في هذا الصدد إلى (العيد الوطني العشرين لإعادة تحقيق الوحدة وإعلان قيام الجمهورية اليمنية المباركة,في 22 مايو 1990 ) والتي مثلت بمضمونها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإنساني والتاريخي احد أهم أحداث ومنجزات القرن العشرين . واضاف 🙁 انتصر لها الشعب اليمني بارادته الحرة في ظل قيادة زعيمه الوحدوي فخامة الأخ الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله).

وقال البركاني : (ومع حلول هذا الحدث العظيم تترسخ دعائم الوحدة اليمنية ، لأنها تمثل ضمير الإنسان اليمني وتشكل مصدر تنمية قدراته ومرتكز ازدهار حياته في الحاضر والمستقبل ، وتعد قاعدة أساسية لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة).

وكانت أعلنت مساء يوم أمس سمو الأميرة مهاجاكري سيرنتهور باسم ملك المملكة التايلاندية الصديقة افتتاح أعمال المؤتمر الثاني والعشرين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي، والذي تشارك فيه أكثر من مائة وواحد وثلاثين دولة و6 منظمات دولية و40 منظمة بصفة مراقب. ويعقد خلال الفترة من السابع والعشرين من مارس الجاري وحتى الأول من إبريل المقبل.

هذا ويضم وفد اليمن البرلماني أعضاء مجلس النواب علي عبد ربه القاضي وعبد الله عبدالله بدر الدين ومحمد صالح البرعي.

زر الذهاب إلى الأعلى