[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الجزائية تبدأ محاكمة أنور العولقي غيابياً على خلفية مقتل الفرنسي

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في اليمن بمحاكمة ثلاثة بينهم أنور العولقي متهمين بتشكيل عصابة مسلحة تستهدف مهاجمة المواطنين الأجانب المقيمين في اليمن ومنهم الموظفين في شركة ( OMV) التي يعمل المتهم الأول حارسا امنيا بها .

وفي الجلسة الأولى التي انعقدت برئاسة القاضي محسن علوان رئيس المحكمة لمحاكمة هشام محمد محمد عاصم (الذي يحاكم حضوريا) وأنور العولقي وعثمان العولقي (اللذين يحاكمان غيابيا) اتهم الثلاثة في الاشتراك في عصابة مسلحة لاستهداف الأجانب في اليمن والانتماء لتنظيم القاعدة وقتل مهندس فرنسي في شركة " أوام في " النمساوية للنفط والغاز بصنعاء في الـ6من أكتوبر الماضي بصنعاء..

وفي بداية الجلسة تم تلاوة قرار الاتهام الذي جاء فيه أن المتهمين اشتركوا في عصابة مسلحة لاستهداف الأجانب المقيمين في اليمن، وأن المتهم الأول قام بقتل "جافور هنري" فرنسي الجنسية وإصابة بريطاني بواسطة آلي كلاشنكوف، فيما المتهم الثاني والثالث اتفقا مع المتهم الأول بالاتفاق والتحريض الذي وقعت على إثره الجريمة بناء على ذلك التحريض..

وأوضح رئيس النيابة الجزائية علي الصامت في قرار الاتهام ان انور العولقي الذي كان بالأمس "في بارات ومراقص أمريكا وأصبح اليوم يفتي بسفك دماء الأجانب ورجال الأمن وصاحب مصانع الموت، اختارته قيادة عصابة تنظيم القاعدة ليكون المسئول الأول عن الكثير من المخططات الإجرامية في اليمن لما لمسوه فيه وتأكدوا من أن شخصية نزاعة للشر ميالة إلى استباحة دماء الناس لا تأبه لأي وازع من ضمير أو دين أو قانون".

وأفاد الصامت أن المتهم الأول عاصم كان يتواصل مع أنور العولقي عن طريق الانترنت عبر إيميل هوتميل خاص بعثمان العولقي الذي كان مستأجرا في منزل والد عاصم، مشيرا إلى أن المتهم الأول طلب من أنور العولقي السفر للخارج لقتال الأجانب لكن أنور عندما علم بأن عاصم يعمل في الشركة النمساوية حرضه أكثر من مرة على قتل العاملين الأجانب بالشركة، وأن المتهم عاصم قبل قتله الفرنسي كان يستعرض عبر تلفونه السيار مقاطع لأحداث 11 سبتمبر التي وقعت في الولايات المتحدة..
وطالب رئيس النيابة الجزائية بإنزال أقصى العقوبة المقررة قانوناً بحق المتهمين..

وقررت المحكمة إلزام النيابة بإعلان المتهمين أنور وعثمان العولقي كفارين من وجه العدالة وتأجيل النظر في القضية إلى السبت المقبل .

وفي سياق متصل قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت في جلسة لها اليوم برئاسة القاضي عبده علي العواضي بحبس 16 متهما من القاعدة 4 سنوات لكل منهم لإدانتهم بالاشتراك في اتفاق جنائي لتشكيل عصابة مسلحة منظمة للقيام بأعمال إجرامية تنفيذا لمخطط إجرامي جماعي وإعداد الوسائل اللازمة من التجهيز والتنسيق واستخراج جوازات سفر للالتحاق بتنظيم القاعدة في العراق..

والمتهمون هم أحمد أبوبكر محمد البيتي، أحمد عمر بحمد باسلوم، جاسم عوض مبارك بارفعة، حسن صالح حسين المكثري، هشام عبد الرحيم عمر باوزير، خالد سالم أحمد بن عجاج، رشاد عمر سعيد مرعي، سالم سعيد سالم الخنبشي, سالم علي أبوبكر العطاس، عبدالله أبوبكر محمد باوزير، عبد الرحمن محمد محروس بارشيد، محمد سعيد عبد اللطيف بوعيران، محمد صالح أحمد المضي، محمد عبدالله حسن الشامي، غالب أحمد عوض باقعيطي، ياسر سالم صالح باحويج.

زر الذهاب إلى الأعلى