[esi views ttl="1"]
arpo37

"تايمز": إيران أفرجت عن قياديين في "القاعدة" لتأجيج النزاع في افغانستان

ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن "إيران أطلقت سراح عدداً من كبار قياديي "القاعدة" ليعيدوا بناء التنظيم الاسلامي على الحدود بين افغانستان وباكستان".

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين باكستانيين ومن الشرق الاوسط طلبوا عدم كشف هوياتهم ان "السلطات الإيرانية تقدم مساعدة سرّية لناشطي "القاعدة" في حربهم على قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان المجاورة".

وقد أكد مسؤول كبير في الاستخبارات الباكستانية للصحيفة أنه "في مناسبات عدة، يساعد اعضاء في حرس الثورة الإيرانية" عناصر "القاعدة". ومن القياديين الذين أُفرج عنهم حسب الصحيفة، المصري سيف العدل المدرج على لائحة الارهابيين المطاردين من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) لتورطه في الاعتداءين على السفارتين الاميركيتين في شرق افريقيا في 1998. وقال مسؤولون باكستانيون لـ"تايمز" ان سيف العدل عُيِّن أخيراً قائداً للعمليات في افغانستان وباكستان، وأن إيران اطلقت ايضا سراح الكويتي سليمان ابو غيث الذي كان الناطق باسم "القاعدة" عند وقوع اعتداءات الحادي عشر من ايلول 2001، وأبو الخير المصري القريب من الرجل الثاني في التنظيم ايمن الظواهري، وثلاثة من افراد عائلة زعيم "القاعدة".

زر الذهاب إلى الأعلى