[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الخارجية الأمريكية تدين صاروخ الحوثيين على الرياض وتدعو إيران لوقف تسليحهم

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تدشن بشدة صاروخ الحوثيين الذي انطلق اليمن، تجاه العاصمة السعودية الرياض.
وقال بيان للمتحدث الرسمي للخارجية الأمريكية هيذر نويرت، اطلع "نشوان نيوز" على نسخة منه، "ما زلنا نشعر بالانزعاج العميق إزاء الأعمال الحوثية العدوانية والتي تدعمها إيران من خلال تقديم أسلحة متطورة، مما يهدد الأمن الإقليمي ويطيل الصراع اليمني. كما تدعو الولايات المتحدة قوات الحرس الثوري الإسلامي الإيرانية إلى وقف تسليح وتمكين أعمال الحوثيين العنيفة ضد جيران اليمن، بما في ذلك المملكة العربية السعودية".

وقال المتحدث إن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار طويل الأمد في اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني. ونحث جميع الأطراف على الكف فورا عن الأعمال العدائية وتجنب التدابير الانتقامية والعودة إلى المفاوضات السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضاف "لا تزال الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء الأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن. كما نواصل حث جميع الأطراف على تسهيل التدفق الحر وغير المقيد للمعونة الإنسانية والسلع التجارية، بضمنها الوقود، إلى جميع أنحاء اليمن، بما في ذلك من خلال جميع موانئ اليمن، ومنها من خلال ميناء الحديدة ومطار صنعاء".

وكان الحوثيون أطلقوا في نوفمبر تشرين الثاني صاروخاً بالستياً للمرة الأولى استهدف مطار الرياض في العاصمة السعودية وأعلن التحالف اعتراض الصاروخ ووصول شظايا منه إلى أجزاء من المطار، واتهم إيران بتهريب صواريخ إلى الحوثيين في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى