[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

السفارة اليمنية في باكستان تصدر توضيحاً للطلاب المرشحين للابتعاث.. النص

أصدرت السفارة اليمنية في باكستان، توضيحاً للطلاب المرشحين للدراسة إلى باكستان للعام الدراسي الحالي 2018م/2019.
وقالت السفارة في التوضيح الذي حصل "نشوان نيوز"، على نسخة منه، إنها تلقت العديد من الاستفسارات من ابنائها الطلاب المرشحين للدراسة إلى باكستان للعام الدراسي الحالي 2018م/2019م حول التخصصات وشروط القبول، وعليه تود توضيح الآتي:-
1- وفقاً لاتفاقية التبادل الثقافي بين بلادنا وباكستان، تمنح باكستان عدد (20) عشرين مقعداً دراسات جامعية وعدد (20) عشرين مقعداً دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه)، وبنفس القدر تنص على أن تتولى بلادنا منح باكستان نفس هذا العدد من المقاعد.
2- يعامل الطالب اليمني وفقاً لهذا الاتفاق معاملة الطالب الباكستاني من حيث الرسوم الدراسية وشروط القبول في الجامعات وامتحانات تحديد المستوى واجادة اللغة الإنجليزية قبل استكمال إجراءات تسجيله في الجامعة عند وصوله.
3- وتتفاوت الرسوم الدراسية من (700$ إلى 1200$) سنوياً( شاملة الرسوم والسكن) يدفعها الطالب حالياً من المساعدة الشهرية التي تدفع له الجهة الموفدة في بلادنا ولم توافق هذه الجهات وخصوصاً وزارة التعليم العالي على اعتماد هذه الرسوم للطلاب الموفدين إلى باكستان رغم مراسلات السفارة حول ذلك منذ سنوات.
4- المساعدة المالية الشهرية المقرة للطالب الدارس في باكستان 450 دولار لطالب البكالوريوس ( دراسات جامعية) و600 دولار لطالب الماجستير والدكتوراه و أقل مما هو معتمد لزملائهم الموفدين إلى الدول الأخرى.
5- يجب اعتماد سنة تحضيري لدراسة اللغة الإنجليزية والالتحاق بدورات تحضيرية لاجتياز شروط امتحانات القبول في التخصص الذي سيلتحق به، اسوة بالطالب الباكستاني الذي لا يدخل الجامعة إلى بعد المرور بامتحان القبول الذي يسبقه التحضير على حسابه الشخصي لمدة عام. وهذا موضوع آخر لم تعتمده وزارة التعليم العالي في بلادنا حتى الآن.
6- يجب أن تقتصر الترشيحات على التخصصات العلمية فقط.
7- بالنسبة لترشيح الطب لا يتم قبوله إلا بعد ارفاق نتيجة امتحان ( سات 2 SAT II)+ امتحان التوفل.
8- بالنسبة للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) يشترط أن يكون المرشح حاصلاً على شهادة الانجليزية توفل 550 درجة على الاقل أو آيلتس (مرفقة ضمن وثائقه اثناء الترشيح).
9- القبول للدراسات العليا بكافة فروعها يكون ضمن امتحانات تنافسية مع الطلاب المتقدمين الباكستانيين.
10- يجب أن يكون التخصص المراد الترشح له مطابقاً لنفس تخصص الطالب في الشهادات السابقة وليس مغايراً له.
11- كثيراً ما يواجه الطالب مشكلة الشرح باللغة الأوردية اذا كان عدد الطلاب الاجانب في قاعة المحاضرات محدوداً.
12- القبول بالنسبة لكافة الدراسات العليا: طالب الدراسات العليا يحتاج إلى مقاصة ويحمل الطالب بمواد يصل من سنة إلى سنة ونصف، ومدة الدكتوراه في باكستان لا تقل عن خمس سنوات، وترسل الجامعة الاطروحة المقدمة من الباحث (الطالب) إلى جامعات متخصصة خارج باكستان لتقييمها قبل عرضها على لجنة المناقشة وهنا يظل الطالب منتظراً لنتائج التقييم سنة وأكثر و قد يتم الموافقة عليها من قبل المقيميين الخارجيين أو ترفض. حيث يتم تقييمها من اثنين بروفسورات جامعات خارجية. كما أن تغير المشرف لأي سبب كان، يعد أكبر مشكلة قد تواجه الباحث/الطالب.
13- تشترط كافة الجامعات الحكومية لقبول طالب الماجستير أو الدكتوراه والمرشحين تحت بند التبادل الثقافي أن يكون لديه معدل جيد جدا.
14- في اطار برنامج المساعدات الفنية الخارجية التي تقدمه باكستان لعدد من الدول الاسلامية حصلت اليمن على 11 مقعداً هي كالآتي: 4 مقاعد طب بشري، 1 مقعد طب اسنان، 2 مقاعد صيدلة، 5 مقاعد هندسة. وتخضع جميعها للشروط الموضحة أعلاه.
15- مرة أخرى، كافة الشروط الموضحة أعلاه لا يعفي منها الطالب الباكستاني أو الموفد من أي بلد آخر.
16- أخيراً يجب أن يكون الطالب الموفد لديه الرغبة في الدراسة، وأن ترسل وثائق المرشحين في وقت مبكر من كل عام ، لأن اجراءات الموافقات الجامعية والأمنية والحكومية الأخرى تأخذ وقتاً طويلاً.
17- تحرص السفارة بهذا التوضيع إطلاع جميع الطلاب الراغبين في الترشيح إلى باكستان على شروط القبول، آملة قراءتها بدقة، متمنية للجميع التوفيق والنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى