[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

إسرائيل تحرم السعودية من استضافة بطولة شطرنج دولية

إسرائيل تحرم السعودية من استضافة بطولة شطرنج دولية، بعد شكوى ضد الرياض.


قرر الاتحاد الدولي للشطرنج حرمان المملكة السعودية من استضافة بطولة دولية للعبة الشطرنج، وذلك بعد تلقيه شكوى ضد الرياض من الجانب الإسرائيلي.

وأكد الاتحاد أن بطولة العالم للمباريات السريعة والخاطفة لن تقام في السعودية أواخر العام الجاري كما كان مقررا أصلا، للعام الثاني على التوالي،  بل إنها ستنظم في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، من 25 إلى 31 ديسمبر الجاري، حسب موقع روسيا اليوم.

ولم يشرح الاتحاد سبب نقل البطولة من السعودية إلى روسيا، لكن منظمة Lawfare Project غير الحكومية المختصة في الشؤون الحقوقية، وتمثل اللاعبين الإسرائيليين الذين مُنعوا من المشاركة في البطولة العام الماضي بسبب عدم منحهم تأشيرات دخول للمملكة، أعلنت أن القرار اتخذ بعد ممارسة ضغوط على الاتحاد.

وأصدرت المنظمة بيانا شددت فيه على أن الاتحاد فشل العام الماضي في ضمان تطبيق السياسات التي ترفض التمييز لأسباب قومية وعرقية وسياسية واجتماعية وجنسية وطائفية.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن لاعب الشطرنج الإسرائيلي، الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للعبة، إيميل سوتوفسكي، قوله إن سبب القرار يعود إلى "السياسات التي يتبعها المنظمون السعوديون".

زر الذهاب إلى الأعلى