تعيين الدنماركي مايكل لوليسغارد خلفاً للهولندي باترك كاميرت في اليمن.. من هو؟

نشوان نيوز - عدن

ئيس المراقبين الدوليين في اليمن الجنرال مايكل لوليسغارد (وكالات)

تعيين الدنماركي مايكل لوليسغارد خلفاً للهولندي باترك كاميرت في مدينة الحديدة غربي اليمن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اختارت الأمم المتحدة الجنرال الدنماركي المتقاعد، مايكل لوليسغارد، ليحل محل الرئيس الهولندي لبعثة المراقبين الأمميين في مدينة الحديدة غربي اليمن باتريك كاميرت وتدهورت علاقاته مع الحوثيين والمبعوث الأممي البريطاني مارتن غريفيث.
ونقلت وكالة فرانس برس، أن تعيين مايكل لوليسغارد رئيساً لفريق المراقبين الدوليين جاءت بعد أن توترت علاقة الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، مع مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفثس، ومع الحوثيين.
وكان الحوثيون وجهوا انتقادات لكاميرت، وقال المتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام في تصريح سابق إن “عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى ويبدو أن المهمة أكبر من قدراته”.
وطرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اسم لوليسغارد على أعضاء مجلس الأمن الـ15 للموافقة عليه أو رفض تسميته في المنصب الجديد، وفق ما أوضح أحد المصادر.

وولد الجنرال لوليسغارد عام 1960، وعمل في الجهاز العسكري الملكي الدنماركي منذ عام 1984.

كما عمل ضمن القوات الدولية في العراق عام 2006، وكان قائداً لقوات دعم السلام في سراييفو من عام 2007 حتى 2009.

كذلك قاد لوليسغارد القوات الدولية للعاملين في مالي لعامي 2015 و2016، ومثل بلاده منذ عام 2017 كممثل عسكري في حلف شمال الأطلسي وفي الاتحاد الأوروبي حتى اليوم.
وغادر باتريك كاميرت يوم الأربعاء الماضي العاصمة صنعاء إلى السعودية برفقة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لكن الأول عاد يوم السبت.
ومن المقرر وفقاً لمصادر نشوان نيوز أن يواصل باتريك كاميرت مهمته في الحديدة حتى وصول الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد مطلع فبراير / شباط المقبل.
والأسبوع الماضي تحدثت أنباء عن استقالة باتريك كاميرت وطرح الأمم المتحدة اسم مايكل لوليسغارد خلفاً له في اليمن إلا أن المتحدث باسم المنظمة الدولية نفى، قبل أن يتأكد الخبر لاحقاً.

نشوان نيوز