الأمم المتحدة تدعو 4.2 مليار دولار تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2019

نشوان نيوز - صنعاء

منسقة الشؤون الإنسانية ليز غراندي

الأمم المتحدة تدعو 4.2 مليار دولار تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2019 المنقذة للأرواح


أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤھا في العمل الإنساني في 18 فبرایر 2019 م خطة الاستجابة الإنسانیة للیمن والتي تسعى للحصول على 4.2 ملیار دولار أمریكي لتوفیر المساعدات المنقذة للأرواح إلى 21.4 ملیون شخص ھذا العام.
وقال بيان منسقة الشؤون الإنسانية ليز غراندي والذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إن ھذا ھو أكبر
نداء استغاثة إنساني موحد للیمن تم إطلاقه على الإطلاق.
وأضافت غراندي “لقد أسھمت أربع سنوات من الصراع المتواصل في تحویل الیمن إلى أسوأ أزمة إنسانیة في عصرنا. مستوى المعاناة صادم. 80 في المائة من إجمالي عدد السكان – 24.1 ملیون شخص – یحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانیة أو الحمایة. عشرة ملایین شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة والموت جوعا،ً وسبعة ملایین شخص یعانون من سوء التغذیة.”
وتابعت غراندي: “یجري العمل في الیمن حالیا في أكبر عملیة إنسانیة؛ وقد تم إنقاذ ملایین الأرواح وتمت مساعدة مئات الآلاف من الأسر الیمنیة للبقاء على قید الحیاة. كل شھر یتلقى ما یقرب من عشرة ملایین شخص المساعدات الغذائیة، ویساعد شركاء مجموعة
التغذیة الصحیة على تحدید وعلاج نسبة أعلى من الأطفال الذین یعانون من سوء التغذیة الحاد الوخیم مقارنة بأي عملیة مماثلة على الصعید العالمي.”
وحسب البيان “تمكنت المنظمات الإنسانیة في العام الماضي من القضاء على أكبر تفشي للكولیرا في التاریخ الحدیث، مما قلل عدد الحالات الجدیدة من ملیون حالة في العام السابق إلى 311,000 حالة”.

وتابعت غراندي بالقول “ھذا العام سیكون صعب ا.ً وھذا ھو السبب في أن شركاء العمل الإنساني سیفعلون كل ما بوسعھم لمساعدة المدنیین في الیمن على النجاة من العنف والحصول على الغذاء والتغذیة العلاجیة والصحة والمیاه والصرف الصحي والمأوى والتعلیم
والحمایة التي یحق لھم الحصول علیھا بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.”
وأضافت “نحن ممتنون لجمیع المانحین الذین یدعمون ھذه العملیة بسخاء، لكن سیحتاج العاملون في المجال الإنساني ھذا العام إلى تمویل أكثر من أي وقت مضى. كلنا أمل في أن یكون العام 2019 عاما للسلام في الیمن. أما إذا لم یحدث ذلك، واستمر الصراع، فسیعاني الملایین من الأبریاء، وسیموت الكثیرون.”
وحسب البيان، تدور استراتیجیة خطة الاستجابة الإنسانیة للیمن 2019 م حول خمسة أھداف ذات أولویة: مساعدة ملایین السكان على التغلب على
الجوع؛ الحد من تفشي الكولیرا والأمراض المعدیة؛ تعزیز كرامة الأسر النازحة؛ تقلیل مخاطر النزوح والعنف ضد المدنیین؛ الحفاظ على قدرة مؤسسات القطاع العام لتقدیم الخدمات الأساسیة المنقذة للأرواح.
وتقول الأمم المتحدة إن برنامج الاستجابة الإنسانیة للیمن، الذي یتطلب تمویلا بمقدار 4.2 ملیار دولار أمریكي، للشركاء الـ 254 بمساعدة ملایین الیمنیین الذین ھم في أشد الحاجة للحصول على المساعدات.

نشوان نيوز