[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نص بيان بريطاني أقره مجلس الأمن بشأن اليمن لدعم غريفيث

نص بيان بريطاني - تقدم به ممثل بريطانيا - أقره مجلس الأمن بشأن اليمن لدعم المبعوث الأممي غريفيث


أصدر مجلس الأمن الدولي الاثنين 10 يونيو/حزيران بياناً صحفياً جديداً بشأن اليمن بناءً على مقترح بريطاني هدف إلى دعم جهود الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في ظل الرفض الذي يواجهه.
وأكد أعضاء المجلس في البيان الذي يعيد نشوان نيوز نشر نصه الدعم الكامل لغريفيث وأثنوا على جهوده، وفيما يلي النص:

نص بيان بريطاني أقره مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن لدعم غريفيث
صدر البيان الصحفي التالي لمجلس الأمن اليوم من قبل رئيس المجلس منصور عياد الشيخ. أ. العتيبي (الكويت):

أكد أعضاء مجلس الأمن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام لليمن (المبعوث الخاص) ، مارتن غريفيث ، ودعوا الطرفين إلى المشاركة بشكل بناء ومستمر مع المبعوث الخاص. وأثنى الأعضاء على الجهود التي بذلها المبعوث الخاص لدعم الأطراف لتنفيذ اتفاق استكهولم ولتعزيز الحل السياسي في اليمن.

لاحظ أعضاء مجلس الأمن بشكل إيجابي التقدم الأولي الذي أحرزته الأطراف نحو المرحلة الأولى من إعادة نشر القوات في الحديدة ، كما ذكر المبعوث الخاص في 15 مايو 2019. وحثوا الطرفين على اتخاذ الخطوات التالية اللازمة ، وفقًا مع مفهوم العمليات المتفق عليه (CONOPS) ، من أجل التنفيذ الكامل لاتفاقية الحديدة.

كرر أعضاء مجلس الأمن دعوتهم للأطراف لمواصلة تنفيذ اتفاقية استكهولم على نطاق أوسع ، بما في ذلك الالتزام التام بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة ، وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى وبيان التفاهم بشأن تعز .

أكد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة نشر بعثة الأمم المتحدة دعماً لاتفاق الحديدة (UNMHA) بالكامل في أسرع وقت ممكن ، وكرروا دعوتهم للأطراف ، على النحو المنصوص عليه في القرار 2452 (2019) ، ضمان التحرك دون عوائق وعاجلة إلى داخل وداخل موظفي UNMHA والمعدات. ولاحظوا أن هناك عددًا كبيرًا من تصاريح الدخول تنتظر صدورها للوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ، وناشدوا الأطراف تقديم كل الدعم والمساعدة الضروريين لبعثة الأمم المتحدة في هايتي. وشجعوا كذلك الدول الأعضاء القادرة على نشر مراقبين في بعثة الأمم المتحدة في هايتي.

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء تصعيد العنف في أنحاء اليمن وفقدان الأرواح والإصابات الناجمة عن النزاع ، وأشاروا إلى مطالبهم السابقة بأن تتخذ جميع الأطراف جميع الخطوات الممكنة لضمان حماية المدنيين ، لا سيما الأطفال ، والبنية التحتية المدنية الهامة ، والامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

أدان أعضاء مجلس الأمن الهجمات على منشآت ضخ النفط في مدينتي الدوادمي وعفيف في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، في 14 مايو ، والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها.
وأكدوا أن مثل هذه الهجمات تشكل تهديدًا خطيرًا للأمن القومي للمملكة العربية السعودية ، فضلاً عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي ، وتهدد أيضًا بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق من خطورة الوضع الإنساني واستمرار تدهوره منذ ديسمبر 2018 ، بما في ذلك عودة الكوليرا الخطيرة إلى أكثر من 364،000 حالة مشتبه فيها منذ بداية عام 2019 و 18 في المائة من اليمنيين الذين تم تصنيفهم على أنهم أغذية غير آمن هذا العام (20 مليون شخص ، 65 في المائة من السكان).
وأعرب الأعضاء عن قلقهم إزاء استمرار القيود المفروضة على الوصول داخل اليمن وكرروا دعوتهم للأطراف لإزالة العوائق البيروقراطية التي تحول دون وصول العاملين في المجال الإنساني وتدفق الإمدادات الإنسانية ، بما في ذلك الغذاء والوقود ، وضمان التشغيل الفعال والمستمر لجميع موانئ اليمن و وصول الطريق إلى الأمام.

ولاحظ أعضاء مجلس الأمن أيضا الحاجة إلى زيادة وتيرة الاستجابة الإنسانية وحجمها ، وأعربوا عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بأن الأمم المتحدة تنفد من الأموال لأنشطة أساسية لإنقاذ الأرواح.
وأشاروا كذلك إلى أن أحد التدابير المهمة في وقف تفشي وباء الكوليرا ومنع حدوث المجاعة في عام 2018 كان الصرف المبكر للتعهدات المتفق عليها لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، وحثوا المانحين على الوفاء الفوري بالتعهدات التي قطعوها بالفعل على الأمم المتحدة.

أقر أعضاء مجلس الأمن بجهود الحكومة اليمنية لتحقيق الاستقرار في الريال اليمني ، ووضع ميزانية ودفع بعض رواتب القطاع العام ومدفوعات المعاشات التقاعدية في جميع أنحاء البلاد. وشجعوا كلا الطرفين على مواصلة العمل مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لتعزيز الاقتصاد وعمل البنك المركزي اليمني ، وتقديم مدفوعات منتظمة من رواتب القطاع العام في جميع أنحاء البلاد.

ودعا أعضاء مجلس الأمن جميع الأطراف إلى المشاركة بشكل بناء مع المبعوث الخاص للوفاء بالتزاماتهم المتفق عليها في ستوكهولم ، ورحبوا بعزم المبعوث الخاص على مواصلة العمل مع الأطراف لتمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات الرسمية.
ودعوا الأطراف إلى المشاركة بصورة بناءة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة بقيادة اليمن على النحو المنصوص عليه في القرار 2216 (2015) وقرارات مجلس الأمن والبيانات الرئاسية الأخرى ذات الصلة ، وكذلك من قبل مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها و نتائج مؤتمر الحوار الوطني.

واعترافاً بالدور الحاسم الذي تلعبه المرأة في بناء السلام في اليمن ، كرر أعضاء مجلس الأمن التأكيد على أهمية المشاركة الكاملة والفعالة والهادفة للمرأة وكذلك المشاركة الفعالة للشباب في العملية السياسية. ودعوا الحكومة اليمنية والحوثيين إلى زيادة مشاركة النساء في وفودهم إلى 30 في المائة ، إذا لزم الأمر بإضافة أعضاء إضافيين إلى وفودهم.

أكد أعضاء مجلس الأمن من جديد التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى