[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نص إحاطة المبعوث الأممي غريفيث كاملة إلى مجلس الأمن 15 مايو

نشوان نيوز ينشر نص إحاطة المبعوث الأممي غريفيث كاملة إلى مجلس الأمن 15 مايو

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن إحاطة عن التطورات في اليمن إلى جلسة خاصة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن اليوم الأربعاء 15 مايو 2019.

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص إحاطة المبعوث الأممي غريفيث كاملة إلى مجلس الأمن

شكرا سيدي الرئيس على إتاحة الفرصة لي لإحاطة هذا المجلس علما.

اليوم ، بطبيعة الحال ، يسرني جدا أن أبلغ المجلس بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاق الحديدة.
بين 11 و 14 مايو ، قام أنصار الله بإعادة نشر مبدئي للقوات من موانئ الحديدة وسليف ورأس عيسى تحت مراقبة الأمم المتحدة.
كان زميلي ، الجنرال مايكل لوليسغارد وفريقه من بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ، موجودين في كل من الموانئ الثلاثة لمراقبة عمليات إعادة الانتشار هذه والتحقق منها ، وأكدت مهمته أن أنصار الله كانوا ممتثلين تمامًا طوال فترة الانسحاب وأنهم كانوا متعاون جدا. غادرت القوات العسكرية لأنصار الله هذه الموانئ الثلاثة.
أود أن أهنئ الجنرال مايكل لوليسجارد وفريقه على هذا الإنجاز ، وأعرب عن امتناني لهم على ثباتهم في دعمهم لاتفاق الحديدة.

سيسمح هذا التقدم للأمم المتحدة بلعب "الدور الريادي" الممنوح لها في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في الإدارة والتفتيش في الموانئ ، بما في ذلك المراقبة المعززة من قبل آلية التحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة.

الأمم المتحدة مستعدة أيضًا للمساعدة في تحسين إنتاجية وكفاءة ميناء الحديدة. يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالفعل بإرسال فريق إلى الميناء لتثبيت الأنوار لمساعدة السفن على الرصيف بأمان ؛ مرافق إصلاح ، ترقية الأرصفة ؛ وإزالة الألغام من المحيط الخارجي لمنشأة الميناء ، وبالإضافة إلى ذلك ،
واعتقدت أنني قد أذكر أنه ابتداء من يوم السبت ، سيقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم 4000 شخص في الحديدة في الأشغال العامة. إذن هناك علامات على بداية جديدة في الحديدة والتغيير، أود أن أعتقد - سيدي الرئيس - أن ذلك في الحديدة أصبح الآن حقيقة واقعة.

السيد الرئيس،
كما قلت لهذا المجلس عدة مرات منذ كانون الأول / ديسمبر ، منذ أن تم الاتفاق في السويد ، لم نتوقع أن يكون تنفيذ هذا الاتفاق سهلاً. ولم يكن كذلك. ولكن مع الالتزام المستمر للأطراف والتحالف ، والدعم السريع والحاسم لهذا المجلس ، وإشراف بعثة الجنرال مايكل - أونمها ، UNMHA ، شهدنا الخطوة الملموسة الأولى نحو تنفيذ اتفاق الحديدة.

أنا ممتن لعبد الملك الحوثي لالتزامه وأنصار الله على الوفاء بوعودهم. إن ذلك يظهر جديتهم والتزامهم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم. وأعرب عن تقديري لهم لأنهم أول من قام بإعادة نشر قواتهم كما هو متفق عليه أصلاً. هذا هو موضع ترحيب كبير.

أود أيضًا أن أضيف ، وأنا متأكد من أننا سنسمع لاحقًا ، أن حكومة اليمن كانت ثابتة في تأكيد التزامها بإعادة الانتشار كما هو متفق عليه ، كما تم التفاوض عليه أولاً في المرحلة الأولى من إعادة الانتشار ، وهذا أمر مرحب به أيضًا.
لقد أتيحت لي الفرصة لمقابلة الممثل الدائم لليمن بالأمس ، وناقشنا بالضبط هذا الالتزام الواضح والصريح. أنا ممتن للرئيس هادي لقيادته المستمرة. أعلم أنه ملتزم شخصيًا بالتنفيذ الكامل لاتفاقية الحديدة ، وكثيراً ما أصر ، على وجه الخصوص ، على الأهمية القصوى لعمليات إعادة الانتشار.

سيدي الرئيس ، هذه اللحظة مهمة وتستحق الإعجاب بمثل هذه اللحظات ، التي ليست متكررة كما نتمنى ، لكن هذه بالطبع هي البداية فقط. يجب اتباع عمليات إعادة التوزيع هذه ، وأنا متأكد من أنها ستتبعها إجراءات ملموسة للأطراف للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية استكهولم.
نود من الأطراف أن تضمن الحفاظ على الزخم الذي بدأنا رؤيته الآن من خلال تنفيذ الخطوات اللاحقة لعمليات إعادة التوزيع المتبادلة ، والتحقق منها ، ومراقبتها من قبل الأطراف ، وضمان الدعم الذي نحتاجه في الأمم المتحدة لزيادة دورنا في المنافذ. إذا لم يتم المضي قدماً في هذه الإجراءات ، فسيبقى اتفاقية الحديدة في وضع محفوف بالمخاطر كما رأينا في أشهر هذا العام.

لذا أدعو الطرفين إلى الاتفاق على الخطة التشغيلية للمرحلة الثانية ، والتي يتفاوض عليها الجنرال مايكل ، حتى نتمكن من الاستمرار في رؤية الحركات في الحديدة.
وبمجرد الانتهاء من الاتفاق هناك وتنفيذ بقية المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ، ستقوم الأطراف بالفعل بمراقبة والتحقق والإبلاغ معنا بشأن جميع عمليات إعادة النشر على النحو المتفق عليه من خلال لجنة المراكز المناخية الإقليمية (RCC) ، التي يمثلون فيها. نحن نتفق مع الطرفين على اتفاقية حول مقاربة قوات الأمن المحلية بالتوازي مع المفاوضات حول إعادة الانتشار.

آمل ، يجب أن نأمل جميعًا ، أن التقدم الذي نشهده والخطوات اللاحقة للأطراف التي يجب اتخاذها ، ستسمح بمناطق إضافية في الحديدة ، وأختار منطقة الدريهمى على سبيل المثال ، لمشاهدة المنفعة الفورية لزيادة المساعدات الإنسانية المساعدة ، وبالطبع سوف نسمع الكثير من الزملاء ، هنريتا ومارك في مثل هذه الأمور.

إن الهدف من اتفاق الحديدة ، وما كان في ذهننا طوال الوقت ، وما يدور في ذهن الأطراف طوال الوقت ، هو تحسين الوضع الإنساني ، هناك وبقية اليمن ، وهذا هو هدفه.

لقد شجعتني الخطوات التي اتخذها الطرفان لمعالجة القضايا المتعلقة بالجوانب الاقتصادية لاتفاقية الحديدة ، وبالأخص النظر في الإيرادات في الموانئ ، واجتمع ممثلو الطرفين في عمان أمس واليوم مع مكتبي ل مناقشة هذه القضايا.
أحتاج إلى التأكيد على أهمية هذه المناقشات ، لأنها ستضمن وهذا هو الهدف من أن عائدات الموانئ تستخدم لصالح الشعب اليمني والمرتبات المدفوعة عبر الخطوط الأمامية. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر حكومة الأردن على إتاحة عقد هذا الاجتماع واستضافته.

السيد الرئيس،
على الرغم من أهمية الأيام القليلة الماضية ، لا يزال اليمن إلى حد كبير على مفترق الطرق بين الحرب والسلام. إذا كان وقف إطلاق النار في الحديدة صامدًا بشكل عام ، يحمل كلمات منتقاة بعناية ، فإن تصعيد النزاع بكل أبعاده ، وأنا متأكد من أننا سوف نسمع ، ما زال ينذر بالخطر ، وهذا التكثيف من جميع جوانبه المختلفة تذكير إن الإنجازات التي تحققت بشق الأنفس من النوع الذي كنت أصفه يمكن القضاء عليها بسهولة ، ويمكن تخفيضها بسهولة.
لا يمكننا تجاهل كيف تؤثر الحرب على العملية السياسية والتحرك نحو السلام. وإيجاد طريقنا للتوصل إلى حل سياسي هو دائما ممارسة دقيقة. سفينة هشة.

السيد الرئيس،
إن إحراز تقدم ملموس في الحديدة سوف يسمح لنا وينبغي أن يسمح لنا بالتطلع إلى المفاوضات لإنهاء الصراع وتمكين استئناف المفاوضات السياسية وإيجاد الحل السياسي للصراع. كما أوضح لي الكثير من اليمنيين في الأيام الأخيرة ، لن يكون هناك سوى حل شامل قادر على تزويد اليمن بسلام دائم.
لقد مرت ثلاث سنوات منذ أن اجتمعت الأطراف اليمنية في الكويت في عام 2016. لقد حان الوقت لمنحهم الفرصة للقيام بذلك مرة أخرى.

آمل أن يتمكن الطرفان من بدء هذه المفاوضات بشأن الحل السياسي في أقرب وقت ممكن. تم وضع الكثير من العمل الأساسي لهذه المناقشات حول الحل السياسي ، والمبادئ الأساسية لذلك الحل معروفة ، ليس أقلها بسبب الأشهر الثلاثة في الكويت قبل ثلاث سنوات. المناقشات التي تسترشد بقرارات هذا المجلس ذات الصلة ، بما في ذلك 2216.

هذه المفاوضات ، التي هي محور التركيز ، بطبيعة الحال ، لرسالتي ، ستتطلب الصبر وحسن النية ، وبطبيعة الحال ، تنازلات تتجاوز ما رأيناه من قبل.

السيد الرئيس،
لن يكون حل هذا النزاع ممكنًا إلا إذا ضمنّا أصوات مجموعة واسعة من اليمنيين. إن إشراك النساء بشكل خاص في عملية السلام سيحدد مستقبل مشاركتهن خلال المرحلة الانتقالية.
وأنا ألزم مكتبي بتخصيص هذا الاقتراح. كانت مساهمة المجموعة الاستشارية الفنية للمرأة اليمنية ، التي تسمى معنا في المحادثات ، بين المحادثات ، ذات قيمة بالفعل خلال مشاورات ستوكهولم ، وينبغي أن توفر أساسًا للتواصل بشكل أوسع مع النساء اليمنيات اللائي يبقين في بيوتهن في الخطوط الأمامية لرعاية أسرهن.

في أبريل الشهر الماضي ، قابلت ثمانية ممثلين عن المجموعة الاستشارية الفنية حول اسكتلندا في المملكة المتحدة ، حيث قاموا بتكوين أفكار معنا من أجل اتفاق السلام الشامل ، حول كيفية الحفاظ على الاستقرار في اليمن من خلال مرحلة ما بعد الاتفاق. وقد جاؤوا بصعوبة شديدة إلى المملكة المتحدة ، فالسفر من اليمن ليس بالأمر البسيط ، كما أنه ليس بالأمر الآمن.
أود أن أسجل امتناني لهم على المخاطر التي يتعرضون لها وللنصائح التي يقدمونها. ومرة أخرى ، سوف نعتمد على تلك العلاقة ونحن ننتقل إلى مراجعة الخيارات السياسية لحل هذا الصراع. أود التأكيد ، كما لو أنني مرة أخرى ، على أهمية تعزيز مشاركة الجنوب في عملية السلام.
لقد قابلت العديد من المجموعات الجنوبية خلال العام الماضي ، ولدينا الآن مكتب في عدن يتولى قيادته موظف سياسي بارز وخبير في الأمم المتحدة ، وأنا ممتن للالتزام الذي أظهرته لنا هذه المجموعات بشأن مخاوفها بشأن ينبغي حل المستقبل بالحوار مع جميع الجماعات اليمنية ، وهذا هو الالتزامات التي يقدمونها لنا ، لكن يجب أن نحافظ على علاقة وثيقة معهم للتأكد من أننا نسمعهم ، نستمع إلى تطلعاتهم.

السيد الرئيس،
هناك علامات أمل. لا شيء ، لا شيء ، يجب أن يزيل ترحيبنا أو يقلل من ترحيبنا بإعادة الانتشار التي تمت في الأيام الأخيرة في الحديدة واحتمال المزيد.

لكن هناك أيضًا علامات مقلقة ، في الأيام الأخيرة ، هناك علامات مقلقة للحرب. الحرب عادة ما تتفوق على السلام ، وتأثيرها أكثر تآكلًا من التأثير الإيجابي للمكاسب التي تم تحقيقها بصعوبة في إنهاء الحروب. السهولة التي يمكن بها تخفيض التقدم أو إزالته مخيفة بالفعل. وأعتقد أن هذا درس في هذه الأيام ، يمكن إحراز تقدم ، يمكن تهديد التقدم.

أخيرًا ، سيدي الرئيس ، ما أود أن أسأله من خلال أعضاء هذا المجلس الخاص بك هو أولاً الترحيب بإعادة التوزيع التي شهدناها في الحديدة في الأيام القليلة الماضية ؛ للترحيب بالتزام الطرفين بعملية إعادة الانتشار هذه ، لحثهما على العمل بسرعة مع الجنرال مايكل لوليسجارد لتنفيذ عمليات إعادة الانتشار المتبقية ؛ وعلى هذا الأساس ، من خلال هذا المجلس للعمل معنا بشكل عاجل على حل سياسي. وأخيراً ، يجب حماية هذه البدايات من تهديد الحرب. يجب ألا نسمح للحرب بأن تنزع السلام عن الطاولة.

شكرا سيدي الرئيس.

زر الذهاب إلى الأعلى