بسبب كورونا: إيران تسعى لاقتراض 5 مليارات دولار من صندوق النقد

نشوان نيوز - وكالات

انتشار متزايد لفيروس كورونا في إيران

بسبب كورونا: إيران تسعى لاقتراض 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي


طالبت إيران الأربعاء من صندوق النقد الدولي بالموافقة على طلبها بالحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار للمساعدة في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الإيراني حسن روحاني ، قبل اجتماع لمجلس الوزراء، حيث قال “في السنوات الخمسين الماضية كنا عضوا في الصندوق ولم نطلب أي شيء”، “لقد قمنا بواجباتنا، لكنهم لم يؤدوا واجباتهم فيما يتعلق بنا كعضو في الصندوق”.
وتابع الرئيس الإيراني وفقاً لسي إن إن الأمريكية “إذا لم يساعدوا في ظل هذه الظروف القاسية، فسيحكم العالم على سلوكهم التمييزي تجاهنا”.

وانتقد حسن روحاني، الولايات المتحدة، بسبب عدم تعليقها للعقوبات الاقتصادية على بلاده وسط تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مضيفًا “سيذكر التاريخ أن البيت الأبيض، حتى الآن، كان إرهابيا اقتصاديا، وكان في الرعاية الطبية إرهابيا أيضا”.

اقرأ أيضاً: البنك الدولي يكشف أرقاماً جديدة حول الصحة في اليمن ويدعم استجابة كورونا

وتعد إيران أكبر بؤر انتشار فيروس كورونا المستجد في آسيا، بعد الصين التي انحسر فيها انتشار المرض.

وعلى الرغم من أن الأرقام المعلنة حسب أحدث الأرقام التي راجعها نشوان نيوز ، نحو 64500 حالة إصابة وما يقرب من أربعة آلاف حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، إلا أن مصادر إيرانية غير حكومية تقول إن العدد الفعلي قد يفوق ذلك بأربعة إلى خمسة أضعاف.

وتحتل إيران المرتبة السابعة في انتشار كورونا بعد كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية ثم إسبانيا وكذا إيطاليا وتليها ألمانيا و فرنسا ثم الصين ، على التوالي.

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، الأربعاء، تسجيل 121 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد إلى 4003 وفيات.

وقال جهانبور، في التليفزيون الرسمي، إن البلاد شهدت زيادة قدرها 1997 حالة إصابة جديدة بالفيروس، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للحالات المصابة إلى 64 ألفًا و586 حالة.

عناوين ذات صلة: