[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
سلطة رابعة

تقرير نقابة الصحفيين للربع الأول 2020: 31 انتهاكاً وظروف صعبة

تقرير نقابة الصحفيين حول الحريات للربع الأول 2020: 31 انتهاكاً وظروف صعبة يعيشها الوسط الصحفي


أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الأول من العام 2020م في ظروف صعبة يعيشها الوسط الصحفي والإعلامي في اليمن ومخاطر جمة تحيط به .

وفي التقرير الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، رصدت النقابة 31 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول ابتداءً من 1 يناير حتى نهاية مارس 2020م، منها 12 حالة اختطاف واعتقال و3 حالات اعتداء على صحفيين ، و 6حالات مصادرة للصحف ورفض تنفيذ احكام القضاء، و 5حالات إيقاف عن العمل و 4 حالات تهديد وتحريض وحالة قتل واحدة.

وارتكبت الأجهزة التابعة للحكومة في مأرب وتعز 17 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 55%، فيما ارتكبت تشكيلات محسوبة على المجلس الانتقالي 7 حالات بنسبة 22% وجماعة الحوثي أربع حالات بنسبة 13% وجهات مجهولة 3 حالات بنسبة 10%.

وحسب النقابة، توضح هذه الاحصائيات أن كافة الأطراف تتخذ موقفا عدائيا تجاه الصحافة والصحفيين وأن بيئة العمل الصحفي خطيرة في كل مناطق اليمن التي يفتقد فيها الصحفيون لأدوات وضمانات الحماية والمساندة الفاعلة .
وتوزعت حالات احتجاز الحرية الـ12 إلى 4 حالات اختطاف، و4 حالات اعتقال، وحالتي احتجاز، وحالتي ملاحقة ومضايقة، حيث ارتكبت الجهات الحكومية منها 7 حالات بنسبة 58,3 % فيما ارتكب المجلس الانتقالي 4 حالات بنسبة 33,3% والحوثيون حالة واحدة بنسبة 17,3% من اجمالي احتجاز الحرية.

وسجلت النقابة 3 حالات اعتداء على صحفيين وعاملين في الإعلام منها حالتي طالت صحفيين وحالة واحدة طالت منزل صحفي ، حيث ارتكب المجلس الانتقالي حالتين منها، فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة.
ورصدت النقابة 6 حالات مصادرة للصحف ومنع إطلاق صراح صحفيين منها 4 حالات مصادرة وحالتي منع إطلاق سراح الصحفيين صلاح القاعدي وعبدالحافظ الصمدي رغم قرارات القضاء بإطلاق سراحهما ،ارتكبت الحكومة اربع حالات من الحلات الست فيما ارتكبت جماعة الحوثي حالتين.

كما تم رصد 5 حالات إيقاف عن العمل وإيقاف الرواتب ، سجلت جميعها ضد جهات حكومية.
وبخصوص التهديد والتحريض رصدت النقابة 4 حالات منها 3حالات تهديد وحالة تحريض واحدة.
وتورطت جهات مجهولة بثلاث حالات منها فيما ارتكب المجلس الانتقالي حالة واحدة. ووثقت النقابة حالة قتل واحدة طالت المصور في صحيفة 26 سبتمبر بديل البريهي ارتكبتها جماعة الحوثي.
وقالت النقابة إنها ترقب لوضع الصحي السيء للصحفيين المختطفين في كافة مناطق اليمن والمخاطر التي قد يتعرضون لها خصوصا مع ازدياد المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد الذي هاجم العالم بضراوة، مجددة مطالبتها لكافة الأطراف بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المختطفين وهم كالتالي:
الصحفيون المختطفون لدى جماعة الحوثي:
1- وحيد الصوفي
2- توفيق المنصوري
3- عبدالخالق عمران
4- حسن عناب
5- حارث حميد
6- أكرم الوليدي
7- هشام طرموم
8- عصام بلغيث
9- هشام اليوسفي
10- هيثم الشهاب
11- صلاح القاعدي
12- عبدالحافظ الصمدي
13 - محمد عبده الصلاحي
14- بلال حيدر العريفي
15- سلطان قطران
16- أحمد المكش

• الصحفيون المعتقلين لدى الحكومة:
1- محمد علي المقري مأرب
2- محمد الحميدي مأرب
3- جلال المحيا تعز

• مختطف لدى جهات متطرفة
1- محمد قائد محمد المقري مخفى لدى تنظيم القاعدة في حضرموت

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى