[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائق

السفير السعودي آل جابر يكشف حيثيات وقف إطلاق النار وجهود مكافحة كورونا

السفير السعودي لدى اليمن آل جابر يكشف حيثيات وقف إطلاق النار وجهود مكافحة كورونا كوفيد-19


أطلق السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر الأربعاء، تصريحات جديدة حول إعلان التحالف الهدنة - وقف إطلاق النار تجاوباً مع مبادرة الأمم المتحدة وكشف عن تفاصيل في الملفين الإغاثي والإنساني بالبلاد.
جاء ذلك في لقاء مع قناة "العربي"، حيث شدد على أن التحالف بقياد المملكة العربية السعودية يدعم الشرعية في اليمن وهدفها الرئيسي مصلحة اليمن، مشيراً إلى أن جائحة كورونا كوفيد-19 تنتشر في العالم بشكل قوي جداً وقال إن اليمن جزء من هذا العالم ومخاطرة قد تصل إليه وهو ما نخشاه.
وأشار آل جابر إلى أن المجتمع الدولي على رأسهم المبعوث الأممي إلى اليمن إلى اليمن مارتن غريفيثالطرفين الميليشيا الحوثية والحكومة اليمنية واستجابت الحكومة اليمنية قبل أسبوع ودعم التحالف هذا القرار منها.
وأوضح الهدف من إعلان وقف إطلاق النار وقال إنه "دعم لهذه الجهود سواء جهود المملكة أو المجتمع الدولي في مكافحة كورونا في اليمن وأيضا لمساعدة الحكومة اليمنية وجميع المنظمات الدولية على القيام بواجبها لمكافحة ومنع انتشار هذا الفيروس من اليمن ومن العالم بشكل كامل".
وأعلن أن التحالف سيعمل على تسهيل العمل مع الحكومة الشرعية للشحنات البحرية سواء للمنافذ المختلفة في اليمن مما فيها منفذ الحديدة تسهيلاً ودعماً للشعب اليمني. كما كشف عن أن هناك دعم بـ500 مليون دولار من المملكة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لليمن ومنها 25 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا.

اقرأ أيضاً: التحالف يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتباراً من الخميس – النص

وأضاف مسؤول البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أن الدعم الاقتصادي والإغاثي والإنساني للشعب اليمني مستمر سواء من المملكة أو دول التحالف أو المجتمع الدولي، وقال إن ميناء الحديدة يستقبل ملايين الأطنان من الأغذية والمشتقات النفطية بالإضافة إلى الموانئ اليمنية الأخرى والمنافذ البرية أيضا والجوية.
وأوضح السفير السعودي أن "مطار صنعاء مفتوح"، وقال "سندفع باتجاه مزيد من الرحلات الإنسانية والطبية والمساعدات المتعلقة بجائحة كورونا والمواد الصحية المختلفة إلى صنعاء وعدن وجميع المناطق اليمنية".

وشدد آل جابر على أنه "لا يوجد حصار على الحوثيين يمنع المساعدات الطبية للحوثيين خلال وقف إطلاق النار إنما هُناك إجراءات حظر".
وقال إنه "منذ بدء الانقلاب وتحالف دعم الشرعية يعمل على دفع الحوثيين إلى العودة إلى طاولة الحوار والتشاور والتحاور مع أخوتهم في اليمن وبالذات مع الحكومة اليمنية للوصول إلى اتفاق ينهي هذا الانقلاب ويعيد لليمن أمنه واستقراره.".

وتابع أن "دعم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية عدّة جهات لمكافحة كورونا في اليمن"، وأن "هناك ضرورة قصوى لأن نعمل جميعاً لمواجهة كورونا في اليمن وهذا ما قامت به المملكة لدعمها للحكومة الشرعية ودعمها للمنظمات الدولية من اليوم الأول لبدء جائحة كورونا من خلال وزارة الصحة اليمنية أول من خلال دعم المنظمات".

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى