غوتيريش: قلقون من التطورات جنوب اليمن وندعو لتنفيذ اتفاق الرياض

  

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بسبب كورونا

أمين الأمم المتحدة غوتيريش: قلقون من التطورات جنوب اليمن وندعو لتنفيذ اتفاق الرياض


أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن القلق من التطورات في جنوب اليمن في أعقاب إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية للجنوب ودعا لضبط النفس وتنفيذ اتفاق الرياض .
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، ردًا على أسئلة حول التطورات حول اليمن واطلع نشوان نيوز على نسخة منه.
وقال المتحدث “يتابع الأمين العام بقلق التطورات على الأرض في جنوب اليمن. ويحث جميع المعنيين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي إجراءات من شأنها أن تزيد من تصعيد الموقف.

وأضاف: يدعو الأمين العام إلى الانخراط في حوار يشمل الجميع للاستجابة للقضايا المشروعة لكل اليمنيين، بما في ذلك المجموعات الجنوبية. كما يدعو إلى تنفيذ اتفاق الرياض وتركيز الجهود على مكافحة انتشار كوفيد-19 والاستجابة للسيول التي أثرت على عشرات الآلاف من اليمنيين.

اقرأ أيضاً: هذه مواقف أمريكا والصين والمبعوث الأممي من إعلان الانتقالي في اليمن

وأكد غوتيريش “على ضرورة الحفاظ على سلامة المؤسسات اليمنية وأن الصراع في اليمن لا يمكن حله إلا من خلال تسوية سياسية عن طريق التفاوض.”

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن منذ يومين بياناً تضمن الإدارة الذاتية للمناطق الجنوبية في اليمن وإعلان حالة الطوارئ في ظل الأزمة بين المجلس والحكومة.

ووقعت الحكومة والانتقالي اتفاق الرياض برعاية السعودية في نوفمبر تشرين الثاني 2019 إلا أن التنفيذ واجه العديد من العقبات.

عناوين ذات صلة: