معين عبدالملك لخارجية السويد: تنصل الحوثيين وراء هشاشة اتفاق ستوكهولم

معين عبدالملك لخارجية السويد: تنصل الحوثيين وراء هشاشة اتفاق ستوكهولم
رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك (ارشيف)

رئيس الحكومة في اليمن معين عبدالملك لخارجية السويد: تنصل الحوثيين وراء هشاشة اتفاق ستوكهولم


قال رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك اليوم، إن تنصل مليشيات الحوثيين هو السبب هو في هشاشة اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، على عكس ما كان مأمولاً منه، وشدد على أهمية التركيز في الملفات المهمة فيما يتعلق بالتمويل الذي أعلنه المانحون في مؤتمر الاستجابة الإنسانية.
جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، بين عبدالملك،مع وزيرة الخارجية السويدية، آن كريستين ليندي، تناول، حسب وكالة الأنباء اليمنية، تطرق إلى التطورات بما فيها تصعيد الحوثيين واتفاق الحديدة الذي استضافته السويد ونتائج مؤتمر الاستجابة الذي استضافته ونظمته الأمم المتحدة.
ولفت رئيس الوزراء اليمني إلى “الدور المهم للسويد ضمن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للدفع نحو عملية السلام، ووضع حد لتلاعب الحوثيين بملف خزان صافر، واستهدافهم المتكرر للمدنيين والنازحين في مأرب”، كما أكد على “ضرورة الضغط على المليشيات وعدم اعطائهم رسائل خاطئة لممارسة المزيد من التصعيد لاعتداءاتهم الإرهابية”.
وقال ” كنا نعول على اتفاق استكهولم ان يكون نموذجي ويتم البناء عليه ليشمل اليمن بأكمله، ولكن عدم التزام المليشيات كعادتها في تنفيذ أي بنود منه حولته إلى اتفاق هش”.

استفادة بأكبر قدر
إلى ذلك، ناقش الاتصال، نتائج مؤتمر المانحين لليمن 2021م، والذي نظمته افتراضيا الأمم المتحدة بالشراكة مع السويد وسويسرا، والرؤى المشتركة خلال الفترة القادمة لتعزيز الاستفادة من التعهدات الإنسانية التي جاءت دون المطلوب.

وأشار عبدالملك إلى أهمية إعطاء الامل لليمنيين من خلال دعم الاقتصاد اليمني وتخصيص جزء من الدعم للمشاريع التنموية ودعم سبل العيش، لافتا إلى ان التعهدات المعلن عنها لدعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن 2021م جاءت اقل من نصف المبلغ المطلوب”.

وتابع أن ذلك “يحتم التفكير بطرق للاستفادة منها بأكبر قدر من الكفاءة والتركيز على اهم الجوانب التي سيكون لها اثر كبير منها دعم الاستقرار الاقتصادي ودعم سعر العملة”.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية