[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحكومة اليمنية لمبعوث واشنطن: رسالة إلغاء التصنيف فهمها الحوثيون ضوءاً أخضر

الحكومة اليمنية لمبعوث واشنطن إلى اليمن: رسالة إلغاء التصنيف من قوائم الإرهاب فهمها الحوثيون ضوءاً أخضر


أبلغ رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك اليوم مبعوث واشنطن، أن قرار الإدارة الأمريكية الجديدة بإلغاء تصنيف مليشيات الحوثيين منظمة إرهابية، فُهمت بشكل خاطئ، بأنها ضوء أخضر لتصعيد المليشيات المدعومة من إيران.
جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، والذي اطلع رئيس الوزراء، على الجهود المبذولة لتحقيق السلام بالتوازي مع الجهود الأممية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية.
وأشار عبدالملك، إلى ان التصعيد العسكري المستمر للحوثيين في مأرب والاستهداف المتكرر للنازحين والمدنيين في عدد من المحافظات وكذلك الاعيان المدنية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المفخخة الإيرانية مع كل تحركات أممية ودولية نحو السلام يكشف حقيقة مشروعها والتوجيهات الصادرة إليها من النظام الإيراني.
وأضاف أن "المجتمع الدولي والأصدقاء في الولايات المتحدة امام امتحان حقيقي في اليمن لتحقيق السلام عبر الضغط على مليشيا الحوثي وداعميها في طهران".

وقال رئيس الوزراء اليمني إن "الرسالة الأمريكية برفع مليشيا الحوثي من قائمة الارهاب تم فهمها بشكل خاطئ من قبل الحوثيين وداعميهم والذين اعتبروها ضوءا أخضر للاستمرار في جرائمهم ضد اليمنيين وتهديد الامن والاستقرار في الخليج والمنطقة والعالم بشكل عام".
واوضح عبدالملك، ان الحكومة تنطلق في رؤيتها للسلام من المصلحة الحقيقية للشعب اليمني الذي يعانى كثير من اجرام وارهاب المليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً منذ انقلابها على السلطة الشرعية بقوة السلاح اواخر العام 2014.
وأكد "على موقف الحكومة الثابت في التعاطي الايجابي مع جهود السلام المستدام والذي يتطلع اليه جميع اليمنيين تحت سقف المرجعيات الثلاث"، كما نوه "بالرؤية الواضحة للمبعوث الأمريكي تجاه الدور التخريبي لإيران في اليمن وما تلعبه من دور مؤثر في رفض كل جهود السلام بغرض ابتزاز المجتمع الدولي".

وناقش الجانبان، رؤية الحكومة للسلام وتعاملها الايجابي مع كل المبادرات شريطة التزامها بالمرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا، وما يقابله هذا الالتزام من تعنت ورفض من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.

بدوره، وفقاً للوكالة اليمنية، عبر المبعوث الأمريكي عن تقديره للحكومة اليمنية وحرصها على احلال السلام والاستقرار، وما تبديه من مرونه في التعاطي مع الجهود الأممية والدولية... منوها بالرؤية والملاحظات التي طرحها رئيس الوزراء لتوضيح الرؤية حول عدد من النقاط.

وأكد ليندركينغ دعم بلاده للحكومة اليمنية وتواجدها وعملها في العاصمة المؤقتة عدن، ورفض اي اعمال خارجه عن القانون لتقويض التوافق المبني على اتفاق الرياض.

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى