[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

قصة وصورة.. فرقة الزرانيق الشعبية التي قدمت فلكلور تهامة بنيويورك ولندن

قصة وصورة.. فرقة الزرانيق الشعبية التي قدمت فلكلور تهامة بنيويورك ولندن


تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، صورة فنية بعدسة المصور عبدالرحمن الغابري، تظهر فرقة الزرانيق التي قدمت فلكور تهامة في مدينتي نيويورك ولندن، منذ عقود.
وكتب د. عبدالودود مقشر على صفحته بفيسبوك أن "فرقة الزرانيق للرقص الشعبي ومقرها بيت الفقيه اشتهرت في مطلع ثمانينات القرن الماضي بشكل عالمي مذهل وكان وراءهم مدير المواصلات الاستاذ المناضل عبدالوهاب وصالي".
وأشار إلى أن الفرقة التهامية أبهرت شخصيات عالمية ومنها أمين عام الأمم المتحدة في تلك الفترة أثناء تأديتها للرقص في الهواء الطلق أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك وكذلك في لندن وأمام قصر برمنجهام وأطلت عليهم الأميرة ديانا وزوجها تشارلز.
وأضاف: يحكي أفرادها الكثير من القصص عن زياراتهم بأوروبا وآسيا وأفريقيا ومنها أغلب البلدان العربية لكن ما صدمني أن البعض بالعاصمة صنعاء ممن يدعي الثقافة لم يعجبهم بروز الثقافة الشعبية التهامية فاستبدلوا الفرقة التهامية بفرفة رقص تحاول تقليد الرقصات التهامية وإقصاء فرقة الزرانيق الشعبية.
وقال إن ذلك "هو ما نجحت فيه لولا عودة جيل آخر على يد أستاذنا عبدالله خادم العمري الذي نجح في تقديم فرقة أكثر حداثة وتطورا يقودها الأستاذ الشاعر عبده إسماعيل عطا رحمه الله ورفيقه علي عطية".

 

 

 

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى