وزير: 1.1 مليار دولار إجمالي ما استولى عليه الحوثي في 2020

وزير: 1.1 مليار دولار إجمالي ما استولى عليه الحوثي في 2020
جماعة الحوثي تكثف حملات فرض الإتاوات والزكوات في رمضان (تويتر - ارشيف).

وزير الإعلام في اليمين: 1.1 مليار دولار إجمالي ما استولى عليه الحوثي في 2020 من موارد محددة فقط


قال وزير الإعلام في الحكومة اليمينية معمر الإرياني اليوم، إن جماعة الحوثي استولت على ما يقدر بنحو 1.1 مليار دولار، من إيرادات المؤسسات الحكومية الخاضعة لسيطرتها.
وقال الإرياني في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن التقديرات تشير إلى استيلاء مليشيا الحوثي المدعومة من إيران خلال العام 2020، على 200 مليون دولار من الاتصالات،و650 مليون دولار من الضرائب والجمارك بما فيها ضرائب تجارة الوقود والاتصالات.
إلى جانب ذلك، أفاد المسؤول أن الحوثيين استولوا على 150 مليون دولار من إيرادات الزكاة،و100 مليون دولار من اموال الاوقاف في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وأضاف أن “التقديرات تشير إلى مئات الملايين من الدولارات التي نهبتها مليشيا الحوثي خلال ذات العام، من تجارة المشتقات النفطية في السوق السوداء،والمتاجرة بالغاز والكهرباء الخاصة، والمضاربة بالعملة الأجنبية،ونهب القطاع الخاص والمواطنين تحت مسمى المجهود الحربي،وغيرها من الجبايات غير القانونية”.
كما قال إن “الأموال المنهوبة منذ بدء الانقلاب كانت كافية لدفع رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي بانتظام طيلة السنوات الست الماضية، لولا ان قيادات المليشيا قامت بنهبها وتوجيهها لحساباتها الخاصة، وتمويل عمليات قتل اليمنيين،ومحاولة الأضرار بأمن دول الجوار، وتهديد المصالح الوطنية”.
وحمل المسؤول في الحكومة ” مليشيا الحوثي كامل المسئولية عن توقف صرف رواتب الموظفين وما خلفته من معاناة لمئات الآلاف من الأسر التي فقدت مصدر دخلها الوحيد، واستمرار عرقلة المعالجات المطروحة لمعالجة اوضاعهم وانتظام صرف الرواتب وفق كشوفات 2014 مقابل توريد إيرادات ميناء الحديدة للبنك المركزي”.
كما قال إن المجتمع الدولي يتحمل مسئولية أخلاقية إزاء “ما يتعرض له ملايين اليمنيين في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الارهابية من سياسات تجويع وافقار ممنهج، بغرض اذلالهم واخضاعهم، وايجاد كارثة إنسانية للمتاجرة والمزايدة بها واستغلالها لتحقيق مكاسب سياسية ومادية”، حسب تعبيره.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية