[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

روسيا تقر قائمة الدول المعادية: الويل لهذه الحكومات

روسيا تقر قائمة الدول المعادية: الويل لهذه الحكومات التي اتخذت خطوات عدائية ضد موسكو


كشفت وكالات أنباء عن إقرار الحكومة الروسية قائمة الدول المعادية التي اتخذت خطوات "عدائية"، ضد روسيا في الأسابيع الأخيرة، عقب الإعلان عن عملية عسكرية في أوكرانيا.

وحسب تقارير إعلامية، تشمل القائمة المعادية كلا من أستراليا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي وإيسلندا وكندا ولينخشتاين وموناكو ونيوزيلندا والنرويج وكوريا الجنوبية وسان مارينو وسنغافورة والولايات المتحدة وتايوان وأوكرانيا والجبل الأسود وسويسرا واليابان.

ويأتي إقرار هذه القائمة فيما كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، قد ألمح إليها قبل يومين، في مسعى للرد على عقوبات يجري فرضها بدون توقف منذ بدء روسيا عملياتها العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وكانت موسكو قد تحدثت عن إجراءات عقابية ستتخذها هي الأخرى ردا على الأعمال العدائية ضدها والتي اتخذتها تلك الدول.

الجدير بالذكر، أن الدول المذكورة، اتخذت خطوات "عدائية"، بعقوبات اقتصادية أو مقاطعات لروسيا على خلفية تحركها العسكري في أوكرانيا، وما تزال قرارات المقاطعة والعقوبات مستمرة.

وخلت القائمة الروسية، من أي من الدول العربية، في مؤشر على الموقف الذي يوصف بأنه "حكيم"، والذي اتخذته الدول العربية، بعدم مجاراة الغرب في العقوبات والإجراءات ضد موسكو.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة، ممثلة المجموعة العربية في مجلس الأمن، تحفظت على التصويت على قرار ضد روسيا في المجلس، كما تمسكت السعودية باتفاقية أوبك+، بما يحد من تأثير العقوبات.

اقرأ أيضاً: روسيا: ستتوقف عملياتنا في أوكرانيا إذا تحققت هذه الشروط

زر الذهاب إلى الأعلى