تعرف على التسهيلات الحكومية لإصدار جوازات سفر عبر مطار صنعاء

تعرف على التسهيلات الحكومية لإصدار جوازات سفر عبر مطار صنعاء
مطار صنعاء الدولي (أرشيف)

تعرف على التسهيلات الحكومية المقترحة من الحكومة لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن لإصدار جوازات للمسافرين عبر مطار صنعاء


بعد تعثر تدشين أول رحلة تجارية إلى مطار صنعاء الدولي في اليمن، كشفت مصادر في الحكومة اليمنية عن تفاصيل مقترح قدمه الجانب الحكومي لمعالجة أزمة الجوازات، يشمل تسهيلات في استخراج جوازات السفر من الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.
وأوضح وزير لإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني في بيان له أن الحكومة وحرصا منها على تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، قدمت بموجب خطابات رسمية لمكتب الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين الراغبين بالسفر من المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية‏.

واشار الارياني الى من بين المقترحات التي قدمتها الحكومة استعدادها لانشاء مركز اصدار للجوازات تابع لمصلحة الجوازات في مطار صنعاء بالتنسيق مع وإشراف الامم المتحدة، على أن يبدا التشغيل خلال 10 ايام من الاتفاق على انشاء المركز وتوفير الاجهزة.

وتشمل التسهيلات اصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير المحررة، بالتنسيق مع مكتب المبعوث الاممي خلال خمسة أيام كحد أقصى من تاريخ ارسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط‏ عبر مكتب المبعوث الأممي، دون الحاجة إلى سفر المواطنين الى اي من المحافظات المحررة.

ولفت الارياني الى إن الحكومة اقترحت تخصيص كباين في مركز الاصدار الآلي للجوازات بمبنى مصلحة الهجرة والجوازات بعدن لسرعة وتسهيل اصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، او ارسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث الى مركز المصلحة بعدن.

ووفقا للمقترحات سيتم تجديد الجوازات خلال مدة 24 ساعة‏ كحد إدنى واعادة ارسالها عبر مكتب المبعوث الأممي كاجراء عاجل خلال فترة الهدنة.

وحسب الإرياني وعلى الرغم من ان معظم المسجلين للسفر يحملون جوازات سفر حكومية، الا ان مليشيا الحوثي ترفض اعادة جدولة الحجوزات اولا لمن لديهم جوازات حكومية على أن يتم معالجة وضع من لا يحملون جوازات حكومية، باصدار جوازات لهم وفق الخيارات المطروحة من الحكومة، واعادة تسجيل حجوزاتهم على الرحلات اللاحقة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الحكومة اليمنية: وجهنا باستكمال إجراءات رحلتين إلى مطار صنعاء

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية