[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائقرئيسية

ذمار لم يكن أكبرها.. تعرف على تاريخ ومناطق الزلازل في اليمن

زلزال ذمار لم يكن أكبرها.. تعرف على تاريخ ومناطق الزلازل في اليمن منذ قرون وفق ما رصده المؤرخون والأجهزة المعنية


مع توجه أنظار العالم، نحو كارثة الزلزال المدمر في تركيا وحتى سوريا، أعادت الواقعة الأذهان، إلى كارثة شهدتها محافظة ذمار شمالي اليمن منذ عقو، وإلى تاريخ الزلازل في اليمن بشكل عام، والتي لم ذمار سوى أحدثها الأعنف.

 

زلزال ذمار الأعنف حديثاً

وقع زلزال مدينة ذمار بالقرب من المدينة بتاريخ في 13 ديسمبر 1982 وكانت قوته 6.0 درجة، كان زلزال مسجل إينسترومينتالي الأول في منطقة ذمار. قتل في هذا الزلزال نحو 2800 شخص وأصيب 1500 آخرين بجورح.

وحسب المراجع التي عاد إليها نشوان نيوز، فقد وقعت الهزة الأرضية، على بعد مئات من الكيلو مترات من طبقة ارضية جيولوجية معقدة تتضمن براكين نشطة بالإضافة ونتوءات جبلية في قاع البحر.

وقع الزلزال دمار بين كلاً من مدينة معبر (مدينة) ومدينة ذمار، حيث تضررت القرى القديمة بشكل أكبر، والبيوت المبنية من الطين والشعبية.

تضررت بشكل كبير البيوت والقرى التي كانت مجاورة للمنحدرات، حيث تعرضت لإنهيارات صخرية وأرضية.

ذكرت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية ان هناك 2800 قتيل و1500 شخص مصاب. هناك قرابة 300 قرية تعرضت للضرر الشديد، وحوالي 700 ألف شخص اصبحوا بلا مأوى. شُعر بالزلزال في مناطق شمال وجنوب اليمن، بالإضافة إلى أماكن في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: حوار فوق أرض الزلازل

 

الهزات الارتدادية

بعد ستة عشر يوماً من الهزة الرئيسية، تم تركيب شبكة رصد زلازل محمولة تتكون من وحدات تناظرية في المنطقة. بعد ستة أيام من الرصد، تم توثيق الألف من الهزات الارتدادية. اثنان من الأحداث الرئيسية، حدث 29 ديسمبر (بقوة 5.3) وحدث 8 يناير (بقوة 4.6)، تم رصدهم من خلال اجهزة الرصد عن بعد خلال تلك الفترة.

تاريخ ومناطق الزلازل في اليمن

في دليله حول الزلازل، ينقل المركز الوطني للمعلومات عن المؤرخ عبد االله الحبیشي، التاریخ الزلزالي في الیمن، وفق أهم الأحداث الزلزالیة التي مرت بها البلاد، ويعيد نشوان نيوز نشرها على النحو التالي:

1 -بدء تاریخ الهزات الأرضیة حسب ما روته الكتب الإسلامیة في الیمن في زمن المأمون عام (212هـ)، وأسفر عن هلاك عدد كبیر من الضحایا.

2 -زلزال سبأ بمأرب وشبوه في عام (743 (م، وربما أنه أنهى بقیة سد مأرب.

3 -انفجار بركان في إحدى الجبال السبعة المسماة بجبال الابغله الواقعة في البحر الأحمر بین جزیرتي كمران ودهلك في عام (835هـ)، أسفر عنه خروج كمیات كبیرة من النار والدخان.

4 -حدوث رجفة شدیدة في جمیع أنحاء الجمهوریة في عام (1029هـ)، أسفر عنه انشقاق دار المظهر في منطقة صعده.

5 -حدوث زلزال في مدینة صنعاء في عام (1072هـ)، أسفر عنه مقتل 50شخص.6 -حدوث رجفة في كثیر من المناطق الیمنیة في عام (1077هـ)، أسفر عنه انشقاق بعض المنازل.

7 -حدوث ما یقارب ثلاثین هزة في منطقة ضوران (المناطق الوسطى) في عام (1085( هـ

8 -حدوث هزة كبیرة في عام (1086هـ) امتدت إلى مدینة صنعاء.

9 -ظهور نار عظیمة في الجبال المقابلة لمنطقة المخأ (المحاذیة للبحر الأحمر) في عام (1090هـ).

10 -حدوث زلزال في صعده في عام 1941م وبلغت قوته (8.5 درجات،) أسفر عنه تدمیر أجزاء كبیرة من المناطق الشمالیة في صعده ومقتل 1200 شخص.

11 -حدوث زلزال في عام 1941م، اثر على معظم الأجزاء الجنوبیة من المحافظات الشمالیة، وصاحب الزلزال تفجرات بركانیة عنیفة وخروج غازات هائلة یقال انه من جبل التعكر في ناحیة جبلة.

12 -حدوث زلزال في صعده عام (1955 (م وبلغت قوته 5 درجات.

13 -حدوث زلزال في منطقة المنخفضات الوسطى وتركزت شدته في ضوران انس وبلغت قوته (5.9 درجة) في عام 1982 أسفر عنه مقتل أكثر من 2500 شخص وإلحاق أضرار بأكثر من 12 ألف مسكن وعدد كبیر من المرافق والخدمات

 

المناطق الزلزالية في اليمن

وحسب المركز الوطني للمعلومات تنقسم المناطق الزلزالیة في الیمن بصورة عامة إلى:

- مناطق تقع ضمن أنطقة حدوث البؤر الزلزالیة الضحلة وهي الزلازل الرئیسیة كما حدث في منطقة ذمار والعدین.

- مناطق لا تقع ضمن أنطقتها حدوث أي بؤر زلزالي ولكنها تتأثر بوصول الموجات الزلزالیة التي تعاني من الضعف ولكنها تكون غیر مؤثرة كما في الحشود الزلزالیة التي حدثت في خلیج تاجورا في جیبوتي في عام 1997م، وانتشرت موجاتها إلى مدینة المخأ وتعز وعدن وأبین في منطقة ذمار والعدین.

- مناطق لا تقع ضمن أنطقتها حدوث أي بؤر زلزالي ولكنها تتأثر بوصول الموجات الزلزالیة التي تعاني من الضعف ولكنها تكون غیر مؤثرة كما في الحشود الزلزالیة التي حدثت في خلیج تاجورا في جیبوتي في عام 1997م، وانتشرت موجاتها إلى مدینة المخأ وتعز وعدن وأبین.

كما یمكن تقسیم المناطق الزلزالی ة حسب الشدة الزلزالیة إلى الأنطقة التالیة:

1- نطاق البحر الأحمر وخلیج عدن: یمتاز بوجود اندفاعات بركانیة مع صدوع وتوسع في قاع البحر والخلیج، وهو یمثل أكثر الأنطقة نشاطا.

2- نطاق المنخفضات الوسطى: یمتاز بوجود صدوع اعتیادیة عالیة المیلان غیر مستقرة.

3- نطاق السهول الساحلیة: یمتاز بوجود صدوع اعتیادیة مطمورة بالرسوبیات الحدیثة قریبة من النطاق النشط في البحر الأحمر وخلیج عدن.

4- نطاق منخفض الجوف – عتق بالحاف: یمتاز بوجود صدوع اعتیادیة مع صدوع زاحفة وصدوع مضربیة مماسیة.

5- نطاق المرتفعات الغربیة والجنوبیة الغربیة والدرع العربي: یمتاز بوجود صدوع اعتیادیة بالإضافة إلى طفوح بازلتیة وبركانیات الیمن الثلاثیة والرباعیة.

6- نطاق هضبة حضرموت ومنخفض الربع الخالي: یمتاز بوجود صدوع ومنخفضات أرضیة وهو یمثل اقل الأنطقة نشاطاً.

 

وقد تم تقسیم هذه الأنطقة بحسب العوامل التالیة:

1- مدى قربها أو بعدها عن الأحزمة الزلزالیة في البحر الأحمر وخلیج عدن.

2- نوع الحالة البنائیة من حیث وجود أنواع الصدوع والكسور ذات كثافة عالیة وأطوال كبیرة ومناطق الضعف التي شملت المنخفضات والخسوف والأحواض.

3- نوعیة الطبیعة الصخریة، حیث كلما كانت أكثر صلابة كلما كان النطاق اقل نشاطاً.

كما أنه من خلال البیانات والمعلومات الصادرة من محطات الرصد الزلزالي، أمكن التعرف على عدد من المناطق التي تتسم بحدوث نشاط زلزالي وهي:

 

مناطق الیابسة

1- منطقة العدین: یتمیز النشاط الزلزالي في منطقة العدیم بالمتقطع والهادئ، ویتمیز بان درجات الزلازل فیه مابین المتوسطة والضعیفة.

2- منطقة حیس: تعتبر منطقة حیس من المناطق التي كانت تتعرض لنشاط زلزالي متكرر سنویا، إلا انه بدأ یظهر على فترات متقطعة في كل عام، ویتمیز النشاط الزلزالي فیها بالضعیف إلى المتوسط المحسوس من قبل أهالي المنطقة.

3- منطقة ذمار: نتیجة لجیولوجیة المنطقة التي توجد فیها الكثیر من مناطق الضعف المتمثلة في الشقوق والفوالق والحمامات الساخنة، فان منطقة ذمار تتعرض لنشاط زلزالي مستمر ما بین الضعیف إلى المدمر، حیث تعرضت منطقة ذمار لزلازل مدمرة عبر التاریخ كان أخرها زلزال عام 1982. م

4- منطقة صعده: تعتبر منطقة صعدة من المناطق المشهورة تاریخیا بحدوث زلازل مدمرة، ویعتبر الجزء الواقع بالقرب من منطقة حیدان بأنه الجزء النشط زلزالیاً، حیث تشهد هذه المنطقة أحداث زلزالیة بین فترة وأخرى والبعض منها یكون محسوس من قبل أهالي المنطقة.

5- منطقة حجة: تتعرض هذه المنطقة لنشاط زلزالي بدرجات ضعیفة ولفترات مستمرة وأحیانا متقطعة.

6- منطقة البیضاء: تتعرض منطقة البیضاء إلى نشاط زلزالي متقطع من وقت لأخر وبدرجات مختلفة تظهر أحیانا وتختفي أحیانا.

7- المناطق الساحلیة الغربیة: تقع هذه المناطق على امتداد السواحل الغربیة للیمن مع البحر الأحمر، وتشهد نشاط زلزالي متزامن مع النشاط الزلزالي الذي یظهر في البحر الأحمر، وتضم المناطق التالیة (زبید – حیس – باجل – بیت الفقیة).

8- منطقة یافع: تعتبر منطقة یافع من مناطق النشاط الزلزالي الحدیثة التي لم یكن یظهر فیها أي نشاط زلزالي ملحوظ، وتتمیز هذه المنطقة بحدوث هزات أرضیة یمكن تصنیفها بالضعیفة ودون المتوسطة.

9- منطقة عدن: تعتبر من مناطق النشاط الزلزالي الحدیثة التي بدأت بالظهور خلال عام 2001م، وبدأ فیها النشاط الزلزالي بشكل مكثف على فترات متفرقة، ویرجع ذلك إلى قرب المنطقة من منطقة الاجهادات في خلیج عدن.

10 -منطقة حضرموت: تعتبر من مناطق النشاط الزلزالي الحدیثة التي ظهرت في عام 2001م، وتتمیز بنشاط زلزالي خفیف.

11 -منطقة عمران: تعتبر من مناطق النشاط الزلزالي الحدیثة التي ظهرت في عام 2001. م

12 -منطقتي وادي زبید ووادي رماع: تعتبر من مناطق النشاط الزلزالي الحدیثة التي ظهرت في عام 2001.

 

االمناطق المغمورة

 

عدد الاحداث الزلزالیة للفترة 2000 2- 007م

1- خلیج عدن: یُصنف خلیج عدن ضمن مناطق النشاط الزلزالي الكثیفة، نتیجة لموقعه الذي یمثل احد الأحزمة الرئیسیة، كما انه یعتبر من أكثر المناطق من حیث كثافة النشاط الزلزالي ویتصدر مناطق النشاط الزلزالي من حیث المقادیر وعدد الهزات.

2- البحر الأحمر: تتمیز منطقة البحر الأحمر بوجود اندفاعات بركانیة مع صدوع وتوسع في قاع البحر الأحمر، مما یجعله من مناطق النشاط الزلزالي الكثیف في الیمن، حیث تشیر الإحصائیات المسجلة في جنوب البحر الأحمر في الفترة من عام 1980م إلى 2000م إلى زیادة كبیرة في عدد الهزات الأرضیة للأعوام 1993م إلى 1996م، بینما في شمال البحر الأحمر وفي نفس الفترة تشیر الإحصائیات إلى زیادة عدد الهزات.

وبصورة مضطردة من عام 1982م إلى 2000م وكان عام 1997م أكثر الأعوام في عدد الهزات الأرضیة، بینما في وسط البحر لم تشیر الإحصائیات إلا إلى زیادة في عام 1995م بینما بقیة الأعوام لم تشهد سوى أعداد قلیلة من الهزات الأرضیة.

 

الأحداث الزلزالیة للفترة 2000 – 2007

من بعد استكمال الشبكة الوطنیة للرصد الزلزالي في نوفمبر 1994م، وتوسعه الشبكة الوطنیة في مناطق نشاط جدیدة كمنطقتي یافع والمكلا في عام 2000 م، فقد أمكن رصد الأحداث الزلزالیة في مختلف محافظات الجمهوریة وتسجیل بیاناتها وبالتالي الحصول على عدد الأحداث الزلزالیة في كل عام والمناطق التي حدثت فیه، ومدى قوة الزلزال.

المصدر: المركز الوطني للمعلومات، تقارير إعلامية، نشوان نيوز.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الملايين يستخدمون تطبيقا للإنذار المبكر بعد زلازل المكسيك القوية

زر الذهاب إلى الأعلى