[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

زلزال جديد يسجل 5.3 في تركيا وآخر بقوة 4.3 درجات شمال العراق

زلزال جديد يسجل 5.3 في تركيا في ظل الخسائر الكبيرة لزلزال 6 فبراير وتسجيل آخر في الموصل شمالي العراق بقوة 4.3 درجات


بعد كارثة الزلزال الأكبر منذ عقود في المنطقة، والذي خلف عشرات الآلاف من القتلى، تشهد تركيا هزات أرضية وزلزال إضافية، أحدثها كان بقوة 5.3 درجة بمقياس ريختر في ولاية نيغدة السبت، فيما سجلت مدينة الموصل شمالي العراق، زلزالاً أخرى بقوة 4.3 درجات.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) أن الزلزال حدث الساعة 13.27 بالتوقيت المحلي، ومركزه قضاء بور في ولاية نيغدة.

ووقع الزلزال على عمق 7 كليومترات، بحسب المعطيات الواردة على الموقع الإلكتروني لـ "آفاد".

وفي تغريدة له، أشار رئيس "آفاد" يونس سيزر، إلى عدم وجود خسائر. وقال: "لم يكن هناك وضع سلبي حتى الساعة 14:00 (+3 تغ) وتتواصل أعمال المسح".

بدوره أعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي في تغريدة أن الفرق المعنية تواصل أعمال المسح لرصد أي خسائر محتملة. وأضاف أنه "لا يوجد وضع سلبي حتى الآن".

إلى ذلك، قال أورهان تتار، المدير العام لقسم الزلازل والحد من المخاطر في "آفاد"، إنهم يقيمون زلزال نيغدة على أنه زلزال مستقل (وليس هزة ارتدادية لزلزال قهرمان مرعش).

ويوم الاثنين الماضي، ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة "دفنة" بولاية هاتاي التركية، جنوبي البلاد، الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي.

وفي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

زلزال بقوة 4.3 في العراق
في العراق، ضرب زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر مدينة الموصل، وهي المدينة القريبة من المدن التركية، التي تشهد زلازل نشطة مؤخرا.

وذكر بيان لرئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" على "تويتر" السبت، أن هزة أرضية بقوة 4.3 درجات على مقياس رختر وقعت في الساعة 02:25 بتوقيت تركيا (تغ+3) بمدينة الموصل.

وأوضح البيان أن مركز الزلزال كان في قضاء الحمدانية،، بعمق 15.27 كيلومتراً تحت سطح الأرض.

من جانبها، ذكرت تقارير إعلامية محلية أن بعض منازل المواطنين تضررت جراء الهزة، وأن سكان المدن المجاورة شعروا بالزلزال.

 

حبس متهمين بتشييد مباني منهارة في تركيا

في السياق، علن وزير العدل التركي بكر بوزداغ، السبت، إجراء كشوفات وجمع أدلة في 7 آلاف و598 مبنى منهارا في الزلزال، وحبس 184 شخصا في إطار تحقيقات محاسبة المسؤولين عن سوء تشييدها.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده بوزداغ إلى جانب وزير الداخلية سليمان صويلو، في ولاية ديار بكر، لإطلاع الرأي العام على تطورات التحقيقات الجارية بشأن المباني المنهارة، حيث أكد عدم إزالة ركام أي مبنى منهار قبل الانتهاء من جمع الأدلة الكافية عن سبب الانهيار تحت إشراف قضائي.

وأوضح في هذا الإطار جمع أدلة عن 7 آلاف و598 مبنى منهارا بالزلزال وفق آخر حصيلة مع استمرار الكشف عن باقي المباني المنهارة.

وأضاف أن السلطات القضائية أصدرت أمر توقيف بحق 55 مشتبها، وأمرت بحبس 184 آخرين بينهم 79 مقاولا، على ذمة التحقيقات.

10 آلاف رحلة جوية
إلى ذلك، أعلنت المديرية العامة لعمليات المطارات الحكومية التابعة لوزارة النقل التركية تجاوز عدد الرحلات الجوية إلى الولايات المتضررة من الزلازل في قهرمان مرعش وهطاي، 10 آلاف رحلة.

وأوضحت المديرية، وفقاً لوكالة "الأناضول"، أن إجمالي عدد الرحلات الجوية الداخلية والخارجية إلى مطارات الولايات المتضررة من الزلزال بلغ 10 آلاف و216 رحلة جوية في الفترة من 6 إلى 24 فبراير.

وبحسب المعلومات فأن 8 آلاف و 883 رحلة جوية داخلية، وألف و333 رحلة خارجية شهدتها مطارات قهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وأضنة، وشانلي أورفة، وأديامان، وملاطية، وديار بكر ، وهطاي و ألآزيغ في منطقة الكارثة، بواسطة طائرات عسكرية ومدنية.

ووفقاً للمعلومات فأن 877 من هذه الرحلات كانت في قهرمان مرعش ، و551 في هطاي ، و1775 في غازي عنتاب ، و3 آلاف و95 في أضنة ، و602 في غاب شانلي أورفة ، و 988 في أديامان ، و731 في ملاطية ، و1062 في ديار بكر و 535 في مطارات إلازيغ. وتجاوز عدد الأشخاص الذين تم إجلائهم من المنطقة جواً 485 ألفاً.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: زلزال تركيا وسوريا المدمر – حصيلة أولية ثقيلة وعالقون وارتدادات

زر الذهاب إلى الأعلى