[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مجلس القيادة اليمني يشدد على توظيف أمثل لتعهدات المانحين

اجتماع مجلس القيادة اليمني يناقش المستجدات ويشدد على توظيف أمثل لتعهدات المانحين في مؤتمر الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة


شدد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن اليوم، على أهمية توظيف أمثل للدعم المالي المقدم من الدول المانحة - تعهدات المانحين، لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لتغطية الاحتياجات الإغاثية خلال العام 2023.

جاء ذلك خلال اجتماع، ترأسه رئيس المجلس الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، وبحضور اعضائه سلطان العرادة، والدكتور عبدالله العليمي، وعثمان مجلي، وعبر الاتصال المرئي، عيدروس الزبيدي، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، بينما غاب بعذر عضو المجلس فرج البحسني.

ناقش اجتماع عقده مجلس القيادة الرئاسي في اليمن اليوم، تطورات الوضع الداخلي، وفي صدارته الملف الاقتصادي في ظل الإجراءات الحكومية الهادفة إلى ضبط الإيرادات ومعالجة تداعيات توقف تصدير النفط.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الحكومة، فقد استهل الاجتماع باحاطة من رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حول جولته الاوروبية الاخيرة التي شملت مملكة بلجيكا ومقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل، اضافة الى مشاركته في مؤتمر ميونيخ للامن، واللقاءات الرسمية على هامش الفعالية الدولية المهمة.

وناقش الاجتماع، وفق المصدر، مستجدات الاوضاع الداخلية، وعلى وجه الخصوص مؤشرات الموقف الاقتصادي في ضوء السياسات والاجراءات الحكومية للتعاطي مع تداعيات الهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت والموانىء النفطية، وقيودها المفروضة على انشطة القطاع الخاص، وحركة الافراد، والسلع، والمساعدات الانسانية المنقذة للحياة.

وشدد المجلس على اهمية مضاعفة الحكومة لجهودها في تحسين الادارة الرشيدة للموارد، والايرادات العامة، والودائع والتدخلات الانمائية السخية من الاشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة.

واشاد المجلس في هذا السياق بما وصفه بـ"التوجيهات الملكية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لايداع مبلغ مليار دولار لحساب البنك المركزي اليمني"، ما يعزز قدرات البنك المركزي اليمني في ادارة السياسة النقدية، والمحافظة على استقرار العملة الوطنية، وافشال مخططات المليشيات الارهابية لمفاقمة الازمة الانسانية الاسوأ في العالم.

كما اشاد المجلس بمواقف "الاشقاء والاصدقاء الذين اعلنوا عن تعهداتهم المالية في مؤتمر مانحي الاستجابة الانسانية للامم المتحدة".. وأعرب "عن امله في توظيف امثل لهذه التعهدات، بما في ذلك ضخها عبر البنك المركزي اليمني، وضمان وصولها الى مستحقيها في جميع انحاء البلاد".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت يوم الاثنين الماضي، أن تعهدات المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2023 بلغت 1.2 مليار دولار.

وجاء الإعلان في بيان صادر عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة بحالات الطوارئ مارتن غريفيث، في ختام مؤتمر دولي في جنيف لدعم خطة الاستجابة الإنسانية باليمن.

وقال غريفيث: "أشكركم على 31 تعهدا سخيا تم الإعلان عنه اليوم بإجمالي 1.2 مليار دولار لليمن". وأفاد أنه "في العام الماضي شهدنا تقدما على طريق السلام وأدى ذلك إلى تحسين الحياة اليومية لليمنيين وساعد في وصول المساعدات الإنسانية".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: واشنطن تخصص 444 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى