تقارير ووثائقرئيسية

مذبحة إقالات مرتقبة لتصحيح السلك الدبلوماسي في اليمن (نص التوصيات)

بعد أن أقرت الحكومة تنفيذ ما ورد من توصيات – مذبحة إقالات مرتقبة لتصحيح السلك الدبلوماسي في اليمن (نص التوصيات)


أقرت الحكومة اليمنية، تنفيذ توصيات اللجنة المعنية بمراجعة شروط وحيثيات إنشاء الملحقيات الفنية وقرارات التعيين وطلبات التصديد في سفارات اليمن في الخارج، وهو ما من شأنه أن يفضي إلى مذبحة إقالات واسعة لتعيينات خارج القانون السنوات الماضية.

نص التوصيات

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص توصيات اللجنة المكلفة بمراجعة تعيينات البعثات الدبلوماسية في الخارج:

خلصت اللجنة إلى عدد من التوصيات المرتكزة على تحليل الاحصائيات والبيانات الخاصة بالملحقيات الفنية واستنادا إلى القوانين المنظمة لعملها، وعلى النحو التالي:

1- استدعاء عدد (101) موظف لانتهاء فترة عملهم وتجاوزهم المدة القانونية والمحددة بأربع سنوات، بحسب الكشف المرفق. 2 إلغاء التمديد لمن انتهت فترة ابتعاثه بعد تجاوز (5) خمس سنوات من أول قرار تعيين له في الملحقيات الفنية، واستدعائهم ضمن من انتهت فترة عملهم وفقاً لقانون السلك الدبلوماسي وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

3 إلغاء الملحقيات الفنية المستحدثة بعد العام 2015م وعددهم (29) موظفاً في (15) بعثة والتي لم تنشأ وفقاً لقانون السلك الدبلوماسي، وتوصي اللجنة بعدم التعيين مجدداً أو التمديد لمن انتهت فترة عملهم فيها، مع دراسة الجدوى من استمرار وجود بعض هذه الملحقيات والفائدة المرجوة منها والمبينة في الجدول رقم (5)

4 إلغاء وظيفة جميع نواب ومساعدي الملحقيات بحيث لا يزيد المبتعثين عن الملحق فقط، ويستثنى من ذلك عدد (9) ملحقيات ثقافية يضل المسؤول المالي فيها في البعثات التالية: (الخرطوم، موسكو نيودلهي برلين كوالالمبور ، الجزائر، القاهرة، بكين) وكذا حسب نشوان نيوز إلغاء (التكرار) في كل من الملحق الثقافي في عمان والمسؤول المالي في كوالالمبور، واستدعاء من ألغيت وظائفهم ضمن من انتهت فترة عملهم، بحسب الكشف المرفق في الملاحق.

5 إلغاء عقود الموظفين المحليين في جميع الملحقيات الفنية عدى الملحقيات الثقافية بحيث لا يزيد عدد الموظفين المحليين في جميع الملحقيات الثقافية عن (2) بشكل عام، ولا يتجاوز عددهم (3) في الملحقيات الثقافية بشكل خاص بالبعثات التالية: (القاهرة كوالالمبور نيودلهي، موسكو، الخرطوم).

6- إلغاء الملحقيات الثقافية في (أمريكا وسوريا) لعدم وجود النصاب الكافي (250) فأكثر من الطلاب، وكذا إلغاء الملحق الثقافي المكرر في الأردن، والمسؤول المالي المكرر في ماليزيا، وفقاً للقرار الجمهوري رقم (19) لسنة 2013م بشأن قانون البعثات والمنح الدراسية ولائحته التنفيذية.

7- إنشاء ملحق ثقافي في تركيا لوجود (314) طالب وفقاً لنص المادة (64) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (428) لسنة 2003م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (19) لسنة 2003م بشأن البعثات والمنح الدراسية.

8- إلغاء الملحقيات الإعلامية في البعثات التالية: (عمان، المنامة، الرياض، نائب الملحق الإعلامي في القاهرة) كونها لم تنشأ وفقاً لقانون السلك الدبلوماسي وهي ضمن الملحقيات التي أنشأت بعد العام 2015م واستدعاء المعينين فيها.

9- إلغاء كافة الملحقيات التابعة للوزارات التي تم دمجها ومنها وزارتي الثقافة والمغتربين، وإلغاء كافة ملحقيات شؤون المغتربين وكذا جميع وظائف المستشارين التابعين لوزارة الثقافة عدى المركز الثقافي بالقاهرة؛ نظراً لازدواجية التمثيل في البعثات، وعدم وجود قرارات إنشاء لتلك الملحقيات، ويتم استدعاء المعينين فيا

10- إلغاء إجراءات جميع الملحقيات الصحية واستدعاء المعينين فيها في الدول التي ليست مقصداً للمواطنين للعلاج فيها عدى الملحقيات الصحية في مصر، الأردن، الهند تركيا السعودية ألمانيا) فيتم الإبقاء عليها.

11- إلغاء جميع الملحقيات التجارية في الدول التالية: (السودان أثيوبيا، الأردن، الكويت، قطر، سويسرا) لكون التبادل التجاري بين بلادنا وبينها بسيط أو يكاد أن يكون معدوماً، عدى الملحقيات في البعثات التالية: (القاهرة الرياض ، كوالالمبور، بكين)، ويتم استدعاء المعينين فيها ضمن من انتهت فترة عملهم.

12- أن تتولى سفارات بلادنا القيام بمهام الملحقيات الثقافية وبقية الملحقيات التي لا داعي لبقائها وفقاً للنظام والقانون. 13- التخفيض إلى حد الضرورة الأدنى لبعض الملحقيات العسكرية والأمنية التي لا يوجد لها قرارات جمهورية أو قرارات إنشاء وقد انتهت فترة عملهم ولا وجود لحاجة أو مهام فعلية لها وبالتنسيق مع رئاسة الجمهورية ووزارتي الدفاع والداخلية ورؤساء الأجهزة الأمنية، وإيقاف التعيينات فيها لاحقاً مساهمة في معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية، وبما يحقق الترشيد في الإنفاق، ويخدم المصلحة العليا.

 

الحكومة تقر التوصيات

وحسب وكالة الأنباء الحكومة، أقر مجلس الوزراء توصيات اللجنة الحكومية المكلفة بمراجعة شروط وحيثيات انشاء الملحقيات الفنية، وقرارات التعيين وطلبات التمديد في سفارات اليمن في الخارج مثمنا الجهد المبذول والمعايير المنظمة لعمل اللجنة.

وأكد المجلس بهذا الخصوص على سرعة استكمال تنفيذ ما ورد في التقرير من توصيات، إضافة الى استيعاب توجيهات فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي بشأن الالتزام بضوابط التعيينات في السلك الدبلوماسي وانفاذ قرارات الاستدعاء وتقليص اعداد كوادر البعثات وتقليص النفقات.

كما أكد مجلس الوزراء دعمه الكامل لإجراءات وزارة الخارجية لتصحيح أوضاع البعثات الدبلوماسية، ضمن مسار الإصلاحات الشامل في الجوانب المالية والإدارية، وتقليص النفقات الى الحد الأدنى وتوجيهها نحو الخدمات الأساسية التي تمس حياة ومعيشة المواطنين.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: تعيين جلال فقيرة سفيراً لليمن لدى الأردن.. من هو؟

زر الذهاب إلى الأعلى