[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةشخصيات وسير

تعيين جلال فقيرة سفيراً لليمن لدى الأردن.. من هو؟

قرار جمهوري في اليمن يتضمن تعيين جلال فقيرة سفيراً لليمن لدى الأردن.. من هو؟ السيرة الذاتية


صدر اليوم القرار الجمهوري في اليمن رقم (1) لسنة 2023، قضت المادة الاولى منه بتعيين الدكتور جلال ابراهيم عبدالله فقيرة، سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى المملكة الاردنية الهاشمية.

وقضت المادة الثانية من القرار العمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

وأدى فقيرة اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس القيادة الدكتور رشاد العليمي. حيث التقاه الأخير وحثه على الاضطلاع بمسؤولياته الكاملة كرئيس للبعثة الدبلوماسية في عمان، والعمل على رعاية مصالح البلاد، وخدمة رعاياها المقيمين والوافدين الى المملكة الاردنية الهاشمية، وبما يجسد العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

من هو جلال فقيرة؟

أستاذ في قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي اليمني. شغل العديد من المناصب، منها: وزير الزراعة والري، وأمين عام مجلس الوزراء، ووكيل وزارة التربية والتعليم، ومدير عام البعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي، ورئيس دائرة التطوير الأكاديمي بجامعة صنعاء، ورئيس الفريق الفني لمشروع دعم حقوق الإنسان.

عمل فقيرة مع مجموعة من المنظمات الإنمائية الدولية مثل البنك الدولي وUNDP في العديد من المجالات، منها الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية حقوق الإنسان في اليمن.

كما شارك في تطوير برامج المعاهد الأكاديمية مثل الأكاديمية العسكرية العليا وكلية القيادة والأركان،وتطوير برنامج الدراسات العليا بشأن النوع الاجتماعي والتنمية الدولية في جامعمة صنعاء بالتعاون مع جامعة روزكيلد الدانمركية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمشاركة في برنامج تمكين المرأة مع اللجنة الوطنية للمرأة وكلية ماسترخت للإدارة في هولندا، والمشاركة في برامج فولبرايت في جامعة كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة الامريكية، والتدريس في جامعة شمال ماليزيا.

فقيرة حاصل على شهادة ماجستير ودكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة بغداد، وشهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة صنعاء.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: حزب التضامن الوطني ينتخب الاحمر رئيسا وفقيرة امينا عاماً

زر الذهاب إلى الأعلى