[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

ماذا قال مجلس التعاون الخليجي بمرور عام على المشاورات اليمنية

بعد أن استضافتها الأمانة العامة ومثلت أكبر مؤتمر يمني - ماذا قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي بمناسبة مرور عام على انعقاد المشاورات اليمنية في الرياض


أصدر الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي بياناً بمناسبة مرور عام على المشاورات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، داعياً إلى "أبناء الشعب اليمني إلى إعلاء مصلحة اليمن العُليا".

وأوضح البديوي في البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أنه يدعو "أبناء الشعب اليمني الشقيق إلى وحدة الصف وإعلاء مصلحة اليمن العليا، لينعم بالسلام والأمن والاستقرار، مؤكداً أن الظروف الحالية مواتية للانخراط في محادثات السلام للتوصل إلى حل سياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الشامل وقرار مجلس الأمن 2016".

وأشاد أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بما توصل إليه اليمنيون خلال تلك المشاورات التي استضافها مجلس التعاون لدول الخليج العربية من 29 مارس إلى 7 أبريل 2022، التي شاركت فيها القيادات اليمنية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلو القوى السياسية والمجتمع المدني، وتوصلوا إلى آليات مهمة لتعزيز وحدة الصف، وبناء قنوات التواصل والتشاور والمصالحة، ودعم القرار الاقتصادي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق واستئناف عملية التنمية والبناء.

وأشار إلى أن مجلس التعاون على يقين بأن "أبناء الشعب اليمني وبما عُرف عنهم من حكمة وإيمان سيحققون، بإذن الله تعالى، تلك الأهداف السامية النبيلة التي انعقدت المشاورات اليمنية- اليمنية لتحقيقها".

وانعقدت المشاورات اليمنية في الرياض، في الفترة في الفترة 29 مارس إلى 7 أبريل 2022، وانتهى بالاتفاق على مقررات في أكثر من صعيد، أبرزها تشكيل مجلس القيادة الرئاسي  الذي يمثل مختلف المكونات.

ومثلت المشاورات، محطة نجاح هامة، للجهود الدبلوماسية الخليجية، إذ انعقد المؤتمر في مقر الأمانة في الرياض، وبدعم كبير من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وترافق انعقاد المشاورات، مع مرحلة تهدئة أعلنها التحالف بقيادة السعودية، ولاحقاً جرى إقرارها بهدنة رسمية برعاية الأمم المتحدة، إلا أن تجديدها تعثر في أكتوبر من العام المنصرم.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: نص كلمة الأمين العام لمجلس التعاون في اختتام المشاورات اليمنية

زر الذهاب إلى الأعلى