[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
شخصيات وسير

الحسن الهمداني: لسان اليمن ومفخرة الأجيال

العالم والمؤرخ الموسوعي والجغرافي الكبير الحسن الهمداني: لسان اليمن ومفخرة الأجيال - أسامة سلطان مقحط


هو أبو محمد الحسن بن أحمد الأرحبي البكيلي الهَمْداني المولود في صنعاء في يوم الأربعاء الموافق 19 صَفَر سنة 280هـ والمتوفى ما بين سنة 350 و 360هـ لم يستطيعوا تحديد تاريخ وفاته لشحّت المصادر وندرة ما وصل إلينا من كتبه.

وقد قالوا عن الهَمْداني: لم يولد في اليمن مثله علما وفهما ولسانا وشعرا ورواية وذكرا وإحاطة بعلوم العرب من النحو والغريب والشعر والأيام والأنساب والسير والأخبار والمناقب والمثالب مع علوم النجوم والمساحة والهندسة والطب والاستنباطات الفلسفية والأحكام الفلكية.

وقال القفطي في كتابه أنباه الرواة: "الأديب النحوي الطبيب المنجم الأخباري اللغوي نادرة زمانه وفاضل أوآنه الكبير القدر الرفيع الذكر صاحب الكتب الجليلة والمؤلفات الجميلة ولو قال قائل أنه لم يخرج اليمن مثله لم يزل". .

أولًا مفتاح حياته: إن مفتاح حياة الهمْداني تبدأ بدراسة علوم الحكمة من الإلآهيات والرياضيات والطبائع والفلسفة والفَلَك والنجوم فاتسع بذلك أفقه وتألّق نجمه وصار واحد عصره وفريد دهره.

مؤلفاته: لن أستطيع ذكرها بالترتيب لأن أغلبها مفقودة ولم يصل إلينا منها إلا إشارات في كتبه الموجودة، وهي:.

1ـ الإكليل: وهو أعظم ما ألّفه الهمْداني ويقع في عشرة أجزاء وقال عنه صاعد: "هو كتاب عظيم الفائدة يشتمل عشرة فنون .. وفي اثناء هذا الكتاب جمل حسان من حساب القرانات وأوقاتها ونبذ من علم الطبيعة والنجوم وآراء الأوائل في قدم العلم وحديثه واختلافهم في أدواره"، وهي:.

الأول: في مبتدأ الخليقة وأصول وأنساب مالك بن حِميَر وقد وصل إلينا نسخة مختصرة من محمد بن نشوان الحميري.

الثاني:في نسب ولد الهَميسع بن حِميَر ونوادر اخبارهم وهو متوفر.

الثالث: في فضائل قحطان ومناقب اليمن وهو مفقود.

الرابع: في السيرة القديمة حتى عهد تبع أبي كرب وهو مفقود.

الخامس: في السيرة الوسطى من أيام أسعد أبي كرب تُبَّع إلى عهد ذي نَوّاس وهو مفقود.

السادس: في السيرة الأخيرة إلى ظهور الإسلام وهو مفقود.

السابع: في التنبيه على الأخبار الباطلة والحكايات المستحيلة وهو مفقود.

الثامن: في ذكر قصور حِميَر ومدائنها ومدافنها ومحافدها وما حفظ من شعر علقمة بن ذي جدن والمراثي والمسانيد (وقد قمت بتجميعهن من الكتب المتوفرة لدي ونشرتهن في صفحتي) والكتاب متوفر.

التاسع: في أمثال حمير وحكمها باللسان الحميري وحروف المسند وهو مفقود.

العاشر: في معارف هَمْدان وأنسابها وعيون أخبارها وهو متوفر .

2ـ كتاب الإبل: لم أجد له شرحا واضحا إلا أنه يُعنى بالحيوانات وهو مفقود.

3- كتاب الحرث والحيله: وهما كتابان ويختصان بتربية الحيوان والفلاحة والصيد وهما مفقودان.

4ـ كتاب الأيام وقيل أن اسمه الأيام والشهور: وهو كتاب عُني بذكر أخبار العرب والحوادث وغيرها وهو مفقود.
.
5-كتاب الأنساب: قال الذهبي في «المشتبه»: "الحِزيزي ذكره الهمداني في كتابه الأنساب" ولكن الحوالي رجّح أن هذا الكتاب أحد أجزاء الإكليل وهو مفقود.

6-كتاب صفة جزيرة العرب: وسماه محمد بن نشوان جزيرة العرب وذكر أيضا ياقوت والصفدي: "من مؤلفات الهمداني جزيرة العرب وأسماء بلادها وأوديتها ومن يسكنها" وهو متوفر.

7-كتاب الجوهرتين العتيقتين المائعتين من الصفراء والحمراء: ويتعلّق بالذهب والفضة من حيث تعدينها وسياغتها وكل ما يتصل بها وهو كتاب زاخر ومفيد وهو متوفر ولكن تم حذف وأختصار الكثير منه.

8- الدامغة: وهي قصيدة تقع في 602 كتبها ردا على "مُذهّبة" الكميت بن زيد الأسدي والطرماح وشعراء الفرس الذين قاموا بالتهجم وانتقاص القحطانيين وتميزز العدنانيين عليهم وهذه القصيدة فتحت عليه أبواب القدح والشتم وسببت دخوله السجن وقد قام بكتابة شرح لها في كتاب وبعضهم ينسبوا شرح القصيدة لإبنه محمد وهو لغط منهم وهي متوفرة وقد قام بإخراجها وتحقيقها مقبل التام عامر الأحمدي ومطلعها:.
الا يا دار هلّا تنطقينا** فإنّا سائلون ومخبرونا.

9- كتاب شرح الدامغة: قام فيها بشرح القصيدة وتبيين معانيها وهو مفقود.

10ـ ديوانه الشعري: يقع في ستة مجلدات وقد قيل أن ابن خالويه جاء إلى اليمن وقام بجمعه وأخذه وهو مفقود لم يصلنا منه غير قصيدتيّ الدامغة والجار وبعض الأبيات في كُتُب الإكليل المتوفرة.

11- كتاب الزَيْج: ويُعنى بالجغرافيا هذا ما ذكره الحوالي وحمد الجاسر في كتاب صفة الجزيرة أما في كتاب الجوهرتين فقيل أنه في الفلك وهو مفقود.

12- سرائر الحكمة: ويعنى بجُمَل علم الأفلاك ومقادير حركات الكواكب وتبيين علم أحكام النجوم واستيفاء ضروبه واستيعاب أقسامه وهو مفقود لم يصل إلينا منه غير المقالة العاشرة وتحتوي 33 بابا تقع في 63 صفحة وقد بحثت عنها في المكاتب ولم أجدها للأسف.

13ـ كتاب السَيَر والأخبار: لم أجد له شرحا ولكن يتبين من اسمه أنه يُعنى بسير وأخبار العرب والوقائع وغيرها وهو مفقود.

14ـ كتاب الطالع والمطارح: في كتاب صفة الجزيرة ذكره المحققون بالقول لعله في علم النجوم بينما في الويكيبيديا وجدته يُعنى بالنحو وهو مفقود.

15ـ كتاب عجائب اليمن: لم أجد له شرحا غير قول الصفدي "وله كتاب في عجائب اليمن" وهو مفقود.

16- كتاب القُوى: وهو كتاب يعنى بالطب وهو مفقود.

17- كتاب المسالك والممالك: وهناك اختلاف فمنهم من يقول أنه الجزء الأول من كتاب صفة الجزيرة العربية وبرروا قولهم أن الكتاب لم يبدأ بمقدمه ومنهم من قال أنه كتاب مستقل ولم أجد له شرحا وهو مفقود.

18ـ كتاب مفاخر اليمن: وقيل لعله كتاب مفاخر قحطان أي الجزء الثالث من الإكليل وهو مفقود.

19- كتاب اليعسوب: قال القفطي عنه: "في فقة الصيد وحلاله وحرامه والأثر الوارد فيه وكيفية الصيد وعمل العرب فيه وغريب ذلك ونحوه والشعر فيه" وهو مفقود.

20ـ أخبار الأوفياء: ولم أجد له شرحا وهو مفقود.

21ـ كتاب الأسماء والشهور: لم أجد له شرحا وقيل أنه كتاب الأيام وهو مفقود.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: أبو محمد الحسن الهمداني: العالم اليمني الموسوعي الذي اكتشف الجاذبية الأرضية

 

زر الذهاب إلى الأعلى