[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

إسرائيل تكشف نوع الصواريخ المزعومة من اليمن: أهم المواصفات

إسرائيل تكشف نوع الصواريخ المزعومة التي انطلقت من اليمن واعترضتها البحرية الأمريكية في البحر الأحمر: أهم المواصفات


أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخان أدرعي اليوم الجمعة، عن نوع الصواريخ التي تزعم أمريكا أنها انطقلت من اليمن واعترضتها في طريقها إلى إسرائيل.

وقال أدرعي في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه "قامت القيادة المركزية للجيش الأمريكي وسفن تابعة للأسطول الخامس باعتراض عدد من الصواريخ الجوالة والطائرات المسيرة التي تم إطلاقها من اليمن".

وأضاف "يشكل ذلك مثالاً على هيكلية الدفاع الجوي التي تم إنشاؤها في تلك المنطقة في الشرق الأوس، ويدل اعتراض التهديد على القدرات الأمريكية في المنطقة".

وتابع أدرعي أن "دولة إسرائيل تملك من أفضل قدرات الدفاع الجوي حول العالم. وهي جاهزة للتعامل مع مثل هذه التهديدات أيضًا. لدى جيش الدفاع والقيادة المركزية لجيش الولايات المتحدة قدرات التنسيق، وبلورة الصورة والتعاون على مستوى عملياتي عالٍ للغاية".

ما هي الصواريخ الجوالة؟

الصواريخ الجوالة هي صواريخ موجهة ذات سرعة شبه ثابتة، يصل مداها الأقصى 2500 كيلومتر، وهي قادرة على إصابة الأهداف بدقة، لكن الأساس هو أن سرعتها ليست كافية لتجاوز الدفاعات الجوية.

ومن ميزات الصاروخ الجوال أيضاً بأنه "صغير الحجم ويمكن إطلاقه من أي مكان حيث يعادل وزن سيارة صغيرة وطوله لا يتجاوز 5,5 متر يتيح له سهولة التنقل"، حيث يمكن إطلاقه من تحت سطح البحر بسهولة من غواصات عادية أو غواصات نووية"، كما أنه يعمل بتوجيه الأقمار الصناعية جي بي إس وبه معالج حاسوبي دقيق داخل الصاروخ لإحكام وصوله إلى الهدف.

لكن من بين العيوب أيضاً بالإضافة إلى السرعة، أنه قابل للضياع، حيث يمكن أن يتوه في المناطق الصحرواية والتي تتغير بيئتها باستمرار.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعلنت أمس، عن اعتراض ثلاثة صواريخ وطائرات مسيرة، يُعتقد أن الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوها من اليمن، لكن العملية ما تزال مشوبة بالشكوك.

ووصف معلقون القصف الحوثي بانه "مسرحية إيرانية"، في محاولة للتنصل من الانتقادات والضغوط التي تواجهها طهران وحلفاءها لتخليهم عن فلسطين وحركة حماس في غزة.

كما اعتبرت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، توقيت القصف، بأنه يخدم إسرائيل، بهدف سحب الأضواء من الجريمة التي ارتكبها الاحتلال باستهداف مستشفى المعمداني في غزة.

في المقابل نفى الناشط الإعلامي الحوثي أسامة ساري، أن يكون بالإمكان اعتراض أي صواريخ يطلقونها.

وقال ساري على تويتر "إن "الصواريخ اليمنية التي مداها يصل إلى الأراضي المحتلة غير قابلة للرصد.. فتقنياتها تتفوق على الرادارات.. إن كان هناك صواريخ فقد وصلت وحققت هدفها".
اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: البنتاغون تعلن اعتراض صواريخ من اليمن: ربما كانت تستهدف إسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى