[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

الملك السعودي يصل القاهرة في زيارة تستغرق 5أيام

وصل الملك سلمان بن عبدالعزيز القاهرة، اليوم الخميس، في زيارة رسمية تستغرق 5 أيام، هي الثانية له للقاهرة منذ توليه الحكم في يناير/كانون ثاني 2015.

 

وكان في استقبال الملك السعودي في مطار القاهرة الدولي، بحسب لقطات بثها التلفزيون المصري الحكومي، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعدد من كبار المسؤولين.

 

وسبق أن زار العاهل السعودي مصر في مارس/ آذار 2015 للمشاركة في القمة العربية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الزيارة تأتي تلبية للدعوة الموجهة لخادم الحرمين الشريفين من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، و"تأتي انطلاقاً من الروابط الأخوية المتينة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية".

 

وأوضح البيان أنه "سيتم خلال الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات البينية بين البلدين في المجالات كافة، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

 

وبينما لم يحدد بيان الديوان الملكي مدة الزيارة، قالت الرئاسة المصرية في بيان سابق إن الزيارة ستستمر لمدة 5 أيام.

 

وقبيل مغادرته السعودية أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا أناب بموجبه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد "في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة".

 

وتعد هذه ثاني زيارة للعاهل السعودي إلى مصر في أعقاب توليه الحكم في 23 يناير 2015.

 

وأعلنت الرئاسة المصرية أمس أن زيارة العاهل السعودي، للقاهرة، ستستمر 5 أيام، بدءًا من اليوم الخميس، يتخللها توقيع اتفاقيات ومباحثات رئاسية.

 

وفي 11 نوفمبر/ تشرين ثان 2015، وقّع البلدان اتفاقاً لإنشاء مجلس تنسيق مشترك لتنفيذ "إعلان القاهرة"، الذي صدر في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، في 30 يونيو/حزيران من العام نفسه، وعقدت عدة اجتماعات بين البلدين.

 

وتضمن نص "إعلان القاهرة" عدداً من المحاور؛ بينها الاتفاق على تطوير التعاون العسكري، والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك، والاستثمار في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

لمتابعة أخبار نشوان نيوز على التلجرام اضغط هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى