[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

فرنسا: أحد الطردين المرسلين من اليمن تم تفكيكه قبل 17 دقيقة من انفجاره

قال وزير الداخلية الفرنسي الخميس 4/11/2010، إن أحد الطردين المفخخين المرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة واللذين أثارا حالة تأهب في نهاية الأسبوع في كافة انحاء العالم حول امن الشحن الجوي، تم تفكيكه قبل 17 دقيقة من انفجاره المتوقع.

وقال الوزير بريس اورتفو لقناة فرانس 2 التلفزيونية، "كان هناك طردان مفخخان مرسلان من اليمن إلى الولايات المتحدة تم تفكيك احدهما قبل 17 دقيقة من انفجاره المتوقع".

وقد تم العثور على طردين مفخخين مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة في 29 تشرين الاول في بريطانيا ودبي على التوالي. وكانا موجهين إلى اماكن عبادة يهودية في شيكاغو (الولايات المتحدة).

وبحسب واشنطن، فان الطردين المفخخين قام بتصنيعهما ابراهيم حسن عسيري خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة الذي صنع القنبلة التي استخدمت في الاعتداء الفاشل على متن رحلة جوية بين امستردام وديترويت في عيد الميلاد الماضي. وكان يمكن ان ينفجر الطردان المفخخان في الجو.

ورفض البيت الابيض تاكيد تصريحات الوزير الفرنسي، وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس للصحافيين حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرسينة "ا ف ب" ، "لا املك اي معلومة تؤكد ذلك"، وردا على سؤال، رفضت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الادلاء باي تعليق.

واكتشف أحد الطردين في مطار ويست ميدلاندز وسط بريطانيا، وأشارت وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا ماي نهاية الاسبوع الماضي أن الشحنة الناسفة كانت "صالحة وكان يمكن أن تنفجر".

زر الذهاب إلى الأعلى