[esi views ttl="1"]
arpo37

إيران ترفض مشاركة الدول الخليجية في المفاوضات النووية

رفضت إيران امس الثلاثاء اقتراحا تقدم به مسؤول سعودي بارز يرغب في مشاركة الدول العربية الخليجية في المفاوضات النووية مع القوى العظمى.

وقد توصلت طهران إلى اتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا اضافة إلى المانيا) ينص على تجميد بعض انشطتها النووية لمدة ستة اشهر مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على اقتصادها.

لكن السعودية عبرت عن خشيتها أن يشجع الاتفاق طهران في مطامحها الاقليمية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم ان مثل هذا الطلب ‘لا مكان له’، مضيفة ان إيران تملك ‘آلياتها الذاتية للتشاور والحوار مع جيرانها.’

وكان الامير تركي الفيصل مدير المخابرات السعودية سابقا والسفير السابق في بريطانيا والولايات المتحدة، اقترح الاحد ‘الا تقتصر المفاوضات حول إيران على مجموعة الدول الست بل ان تضاف اليها مجموعة مجلس التعاون الخليجي لكي يكون هناك جمع كامل للدول المعنية في هذا الشأن’.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة.

واضاف الامير تركي الفيصل ان ‘إيران تقع على الخليج واي مجهود عسكري أو غيره سيؤثر علينا كلنا ناهيك عن الاعتبارات البيئية التي تواجهنا جميعا من اي منظومة نووية’ في إيران.

واعتبر ان ‘الحوار القائم الان منقوص ووجود دول مجلس التعاون على الطاولة سيكون له مردود جيد للجميع ‘.

وفي الايام الاخيرة ارسلت طهران وزير خارجيتها محمد جواد ظريف إلى اربع من دول مجلس التعاون الخليجي، الكويت وقطر وعمان والامارات العربية المتحدة، لطمأنتها بشأن الاتفاق النووي، لكنه لم يزر بعد السعودية كبرى دول التكتل الاقليمي.

ورفضت إيران الثلاثاء عرضا من الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز للقاء نظيره الإيراني ووصفت ذلك بالدعاية لتخفيف العزلة الاسرائيلية بسبب اتفاق نووي بين طهران والقوى العظمى.

وقالت المتحدثة مرضية افخم للصحافيين ‘هذه الدعاية لمساعدة النظام على الخروج من عزلته ستثبت عدم جدواها’.

وقالت ان عرض بيريز يهدف إلى مساعدة اسرائيل، العدو اللدود لإيران، على الخروج من عزلتها اثر معارضتها الصريحة للاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي في جنيف.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ان إيران لن تعترف بالدولة العبرية ولن تغير موقفها. وأكدت افخم ‘لم ولن يكون هناك اي تغيير في موقف إيران ووجهة نظرها تجاه النظام الصهيوني’. واضافت ان ‘إيران لا تعترف باسرائيل. موقفنا تجاه هذا النظام الظالم والمحتل – والذي هو غير شرعي بالكامل وانشأ لاحتلال اراضي الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى