[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

دول الخليج دعت فرقاء العمل السياسي في اليمن إلى محادثات بالرياض

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ محمد السالم الصباح، أن دول الخليج العربية دعت ممثلين عن الحكومة اليمنية والمعارضة إلى محادثات في السعودية لإنهاء الأزمة الراهن في اليمن.

وقال الشيخ الصباح في تصريح أدلى به اليوم لوكالة رويترز :"ان العرض طرح بعد الإجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد بالرياض أمس الأحد".

وأضاف :"إن المجلس قرر بعد محادثات الرياض دعوة كل من الحكومة اليمنية وممثلين للمعارضة إلى العاصمة السعودية للخروج من المأزق الراهن".

في سياق متصل رحبت الحكومة اليمنية اليوم بالدعوة التي وجهها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي امس إلى الأطراف السياسية في اليمن لسرعة العودة إلى الحوار الوطني من أجل التوافق على الأهداف الوطنية والاصلاحات.

وقال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور أبو بكر القربي في تصريحات صحافية "نرحب باسم حكومة الجمهورية اليمنية بذلك القرار ونؤكد استعداد الحكومة اليمنية لبحث أية أفكار يقدمها الأشقاء في دول مجلس التعاون لتجاوز الوضع الراهن".

وعبر القربي عن شكره وتقديره لاهتمام دول مجلس التعاون الخليجي وتأكيدهم على وحدة اليمن وأمنه واستقراره.

من جهتها وجهت أحزاب اللقاء المشترك المعارضة اليوم نداء عاجلا إلى الأسرة الدولية ودول الخليج بسرعة التدخل "لايقاف الرئيس صالح وحاشيته عن سفك المزيد من دماء اليمنيين وقتل المجتمع المدني في اليمن".
جاء هذا النداء في أعقاب مقتل 12 شخصا على الأقل واصابة المئات برصاص قوات الأمن في مدينة تعز وسط اليمن عندما قامت قوات الامن بتفريق مسيرات تطالب باسقاط النظام.

وقال اللقاء المشترك في بيان "أمام هذا الوضع الخطير ومن أجل ايقاف سفك الدماء ومن أجل حق اليمنيين في الحياة فان اللقاء المشترك وشركاءه يتوجهون بهذا النداء العاجل إلى أشقائهم في دول مجلس التعاون الخليجي والذين ينتظر منهم الشعب اليمني في مثل هذا الوقت العصيب موقفا يعبر عن معنى الأخوة والجوار والمصير المشترك الواحد".

زر الذهاب إلى الأعلى