[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المركز الدولي للإنذار أكد إمكانية وصول تسونامي إلى الشواطئ اليمنية خلال ساعات

وجه المركز الدولي للإنذار تحذيرا عاجلا أكد فيه إمكانية وصول تسونامي إلى شواطئ عدن الساعة 7:26، بالتوقيت المحلي، وفي رسالة موبايل حذرت وزارة المياه اليمنية من إمكانية وصول التسونامي شواطئ المكلا الساعة 7:26 وشواطئ عدن الساعة 8: 26 بالتوقيت المحلي.

كما أعلنت وزارة الصحة في اليمن حالة الطوارئ في السواحل الجنوبية والشرقية احترازا من موجة مد بحري (تسونامي) قادمة من زلزال بحري باندونيسيا.

من جهته حذر المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل والبراكين مرتادي البحر من صيادين والقاطنين في المناطق الساحلية بمحافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن ولحج والجزر اليمنية وفي مقدمتها مجموعة جزر أرخبيل سقطرى من حدوث موجات مد بحري (تسونامي) قد تصل إلى سواحل اليمن الجنوبية والشرقية مساء اليوم الأربعاء بسبب الزلزال الكبير الذي ضرب غرب اندونيسيا قبل ظهراليوم.

وأوضح نائب مدير المركز الوطني لرصد ودراسات الزلازل والبراكين المهندس صالح المفلحي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الزلزال الذي ضرب غرب اندونيسيا في تمام الساعة (8:38)دقيقة بالتوقيت العامي الساعة الحادية عشر وثمانية وثلاثون دقيقة بالتوقيت المحلي, بلغت قوته (8.9) درجة بمقياس ريختر .. وقال :" و قد تولدت عن هذا الزلزال موجات مد بحري(تسونامي) من المتوقع أن تصل إلى الشواطئ الجنوبية والشرقية لليمن بعد سبع ساعات تقريبا.

على نفس الصعيد قال وكيل وزارة المياه والبيئة المساعد مفيد عبده محمد الحالمي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الوزارة تلقت بلاغا عاجلا من المركز الدولي للإنذار المبكر بأستراليا يؤكدون فيه إمكانية وصول موجات مد وتأثيرات تسونامي الذي ضرب جزيرة سومطرى بغرب أندونيسيا إلى مدينة المكلا في الساعة السابعة وستة وعشرون دقيقة مساء وعدن الساعة الثامنة و ستة وعشرون دقيقة مساء ".

وأهاب وكيل وزارة المياه والبيئة المساعد بالأخوة المواطنين و مرتادي الشواطئ والصيادين وسكان الجزر و المناطق الساحلية المطلة على خليج عدن والبحر العربي بتوخي الحيطة الحذر من موجات المد البحري التي قد تضرب السواحل الجنوبية والشرقية لليمن وشرق سقطرى خلال ساعات المساء .

إلى ذلك أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي حالة الطوارئ و الجاهزية القصوى في جميع مرافق ووحدات الطوارئ في المحافظات الجنوبية والشرقية وفي أرخبيل سقطرى وذلك تحسبا لما يمكن أن يحدثه التسونامي الناتج من الزلزال الذي ضرب جزيرة سومطرى بغرب اندونيسيا صباح اليوم والذي من المتوقع أن تصل تأثيراته إلى الشواطئ الجنوبية و الشرقية لليمن خلال الساعات القليلة القادمة .

وأصدر وزير الصحة تعميما يقضي بتواجد جميع الأطباء والطواقم المساعدة وطواقم ووحدات الإسعاف والطوارئ في مقار أعمالهم واتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات والاستعدادات اللازمة لاحتواء الاثار التي يمكن ان تنتج فيما يخص الجانب الإسعافي والصحي .. بالإضافة إلى إبلاغ من قبل جميع الاطباء والعاملين المساعدين في تلك المرافق والزام من هم في إجازات بقطع إجازاتهم فورا والتوجه إلى مرافقهم ووحداتهم .

زر الذهاب إلى الأعلى