[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

برلماني يلوح بنشر كشوفات «اللجنة الخاصة» السعودية في اليمن

أعلن الشيخ والبرلماني السياسي ياسر العواضي عن أن الصحفي نايف حسان حصل على كشوفات بأسماء ما يعرف ب"اللجنة الخاصة" السعودية في اليمن ، والتي تعطي اعتمادات شهرية للآلاف من اليمنيين من مشايخ وسياسيين وناشطين من توجهات مختلفة..

وقال ياسر العواضي على صفحته في موقع "تويتر" السبت الماضي 12 مايو، إن نايف حسان سينشر الكشوفات في صحيفة "الشارع" يوم 2 يونيو.. وهو اليوم الذي من المقرر أن تصدر فيه الصحيفة أول أعداداها اليومية..

وذكر العواضي، وهو نائب في البرلمان عن المؤتمر الشعبي العام أن "1200شيخ اغلبهم من شمال الشمال وبعضهم من المحافظات الجنوبية يستلموا المبلغ الاجمالي للعدد كامل 145مليون ريال شهريا"..

وأشار العواضي إلى أن هناك من أسرة "حميد الدين" الإمامية التي أطاح بها اليمنيون في الثورة الخالدة (سبتمبر1962).. أن هناك في حدود400 شخص "يستلمون 2500000 شهريا موزعة بينهم بالتفاوت".. حسب ما ذكر.

ولم يستبعد العواضي أن يكون الرئيس السابق علي عبدالله صالح يستلم أيضاً مرتباً من اللجنة الخاصة، لكنه (أي ياسر) غير متأكد من ذلك، بينما قال إن اللواء علي محسن الأحمر يستلم من السعودية 7 مليون ريال سعودي شهرياً..

وأعلن نايف حسان إن صحيفته ("الشارع" الأسبوعية) والتي صدر عددها الأول في 2يونيو2007 بملف عن قبائل حاشد، ومشايخها من آل الأحمر.. أعلن أنها ستتحول إلى صحيفة يومية في 2يونيوالقادم لتنضم إلى صحيفته الأخرى "الأولى"، حيث ستفتتح بدايتها الجديدة بهذا الملف المثير عن اللجنة الخاصة السعودية في اليمن..

ويخشى مراقبون من تراجع العواضي وحسان عن نشر هذا الملف بعد الكشف عنه قبل موعد نشره بأكثر من 15 يوماً، بسبب ما قد يعترضهم من ضغوطات ووساطات ومراضات تجعل الصحيفة تتراجع عن نشر الملف.. ومع إشادتهم بالصحيفة وما أعلنت عنه، إلا أنهم حذروا من استخدامه لابتزاز أطراف محلية أو خارجية.

يذكر ان اللجنة الخاصة عُرفت في اليمن أواخر ستينات القرن الماضي على عاتق المصالحة بين الحكومة اليمنية وبقايا الامامة المتوكلية وذلك تحت اشراف الأمير سلطان بن عبدالعزيز. بحيث تكفلت السعودية برواتب الآلاف من الأسرة المتوكلية وموظفيهم بالإضافة إلى مشايخ وسياسيين من مختلف التوجهات..

زر الذهاب إلى الأعلى