[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مروان نعمان: ليس من حق الرئيس هادي تعيين رئيس لشركة التبغ والكبريت.. وتوفيق صالح يرحب

اعتبر الدبلوماسي والسياسي مروان نعمان أن إصدار الرئيس عبدربه منصور هادي لقرار بتعيين رئيس لشركة التبغ والكبريت، أمر غير قانوني، إذ أن تعيين رئيس مجلس إدارة لهذه الشركة هو من حق مجلس الادارة، والدولة لا تملك الأغلبية في اسهم هذه الشركة بما يسمح لها تعيين رئيس مجلس الادارة بقرار جمهوري..

وقال نعمان ، في تصريح خاص لـ"نشوان نيوز"، إن "سوابق اصدار قرار جمهوري لرئيس هذه الشركة سوابق جاءت في ظل النظام السابق، وان كان في بداية هذه السوابق يتم التفاهم الرئيس السابق مع مالكي الأغلبية من المساهمين باختيار أشخاص يختارهم هو ليتم انتخابهم بالتوافق ترضية للرئيس السابق. وجاء قرار تعيين آخر رئيس مجلس إدارة دون توافق أو تفاهم مع مجلس الادارة ومالكي الأغلبية التي تختار هي رئيس الشركة"..

وخاطب السفير مروان نعمان رئيس الجمهورية بالقول: "ربما لم تلفت انتباهكم وزارتي التجارة والصناعة أو وزارة الشئون القانونية لهذه الممارسات الخاطئة، ما يقتضي لفت نظركم إلى ان صدور قراركم الخاص بتعيين رئيس جديد لهذه الشركة العتيدة، هو استمرار لممارسات سكت مالكو الأغلبية عنها في ظل الظلم الذي كان سائداً في النظام السابق، وهو قرار غير دستوري ينتهك حقوق القطاع الخاص في إدارة شركاتهم.. ارجو مخلصاً اعادة النظر في هذا القرار، وإعادة الامور إلى نصابها طالما ونحن على عتبات عهد جديد!!".

وكان الرئيس هادي قد أصدر قراراً بتعيين بتعيين نبيل الفقيه رئيساً لشركة التبغ والكبريت، خلفاً لرئيسها السابق، توفيق صالح، ابن عم الرئيس السابق.. وهو القرار الذي لاقى ترحيباً من حيث كونه استهدف أحد أذرع صالح الاقتصادية..

والأستاذ مروان النعمان خبير سياسي دولي، عمل سفيراً لليمن 37 عاماً، ومع انطلاق ثورة التغيير السلمية استقال من منصبة وأعلن انضمامه للثورة المطالبة بإسقاط نظام صالح.. وانتقاده لهذا القرار، كما يؤكد لـ"نشوان نيوز" يأتي من ناحية قانونية صرفة، وليس اعتراضاً على التغيير.. مؤكداً "كل التقدير والاحترام لشخص الاستاذ نبيل الفقيه وكفاءته وقدراته التي تؤهله إلى مناصب قيادية رفيعة".. حسب تعبيره.

وذكرت مواقع تابعة للمؤتمر الشعبي العام أن توفيق صالح رحب بقرار رئيس الجمهورية القاضي بتعيين رئيس جديد لمجلس إدارة شركة التبغ والكبريت الوطنية. ونقل موقع "المؤتمرنت" عن مصادر مقربة من توفيق صالح أنه تواصل مع الرئيس الجديد لمجلس الإدارة نبيل الفقية وهنأه بنيلة ثقة القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي".

زر الذهاب إلى الأعلى