[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

استطلاع: الأغلبية راضون عن أداء الحكومة (مع التصحيح)

وصل الخبر التالي إلى البريد الالكتروني لنشوان نيوز ، على أنه من العنوان الالكتروني للمركز اليمني للدراسات الإدارية، ولأن البيان لا يحتوي على أضرار وقدم نتائج معقولة فتم نشر البيان، دون أن يتأكد المحرر من دقة المعلومات أو يدقق في تفاصيله .

وبعد النشر أبلغ "نشوان نيوز" أصدقاء بأن الخبر محول من دراسة أجريت حول الحكومة المصرية ، وتم تعديلها بما يتناسب، وهو ما تأكد فعلاً.. ولذا لزم التنويه، والاعتذار للقراء حول نشر الخبر.. وقد اعتمد قبل نشره على تقديراته الشخصية.

أما مرسل الخبر الدي تبرع بدعم الحكومة في استطلاعه فهو نشوان الحميدي ويحتفظ نشوان نيوز ببقية المعلومات.

وفيما يلي نص الخبر:
كشف استطلاع لرأى المواطنين حول تقييم أداء الحكومة الانتقالية في اليمن برئاسة باسندوة خلال عام من تشكيلها عن أن ما يقرب من 71% راضون عن هذا الأداء بدرجات متفاوتة، حيث عبر 19% عن رضائهم عن الأداء بدرجة "جيد جدا" و22% جيد و30% مقبول.

كما كشف الاستطلاع الذي أعده المركز اليمني للدراسات الادارية بنشر نتائجه عن أكثر المجالات التي حصلت على رضا المواطنين وتصدر الترتيب وزارة النقل بنسبة 89%كالتالي:

1- وزارة النقل89%
2- وزارة المالية 81%
3- وزارة التخطيط والتعاون الدولي79%
4- وزارة المياه والبيئة 76%
5- وزارة الداخلية 73%
6- وزارة التربية والتعليم 68%
7- وزارة حقوق الانسان65%
كما تذيلت القائمة كلا من
1- وزارة التعليم المهني 45%
2- وزارة شئون المغتربين40%
3- وزارة الكهرباء 42%
4- وزارة السياحة37%
5- وزارة الثروة السمكية 36%
6- وزارة الزراعة والري 30%
7- كما كانت اسوء نتيجة من نصيب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بنسبة 18% في ذيل القائمة.
حيث لم يرضى عن أداء الحكومة تجاه التعامل مع هذه الأزمة سوى 22% فقط، فيما رأى 36% أن تغيير الأداء كان للأسوأ ويعد أبرز ما في الاستطلاع أن 44% من الآراء الإيجابية كانت لشباب في الفئة العمرية من 18 - 30 عاما، و55% منهم يقيمون في الريف، .

وبالنسبة للقضايا التي لم تلق رضا المواطنين عن الأداء الحكومي جاءت على النحو التالي: 18% لعدم سيطرة الحكومة على ارتفاع الأسعار، و8% لعدم حل مشكلة البطالة و4% لأزمة رغيف الخبز و3% لتدنى مستوى الخدمات التعليمية فيما لم يحدد 37% من المواطنين – محل الاستطلاع – سبب عدم رضائه عن الأداء الحكومي. أما بالنسبة للقضايا التي لاقت رضا المواطنين فكانت بنسبة ضعيفة ومتفاوتة أيضاً حيث عبر 9% عن رضاهم لسيطرة الحكومة على الأسعار. و6% لتحسين ورصف الطرق و4% زيادة المرتبات والمعاشات. و4% لتطوير العملية التعليمية و3% لحل مشكلة البطالة و2% لزيادة كميات السلع التموينية وتحسين جودتها وقال 5% من المواطنين أن ما قامت به الحكومة كان "جيدا" بشان القضايا السالف ذكرها، و38% قالوا "لا اعرف"!!!!! وعن آمال المواطنين وتطلعاتهم فيما يشبه أجندة جماهيرية أمام الحكومة لتنفيذها خلال العام الحالي تتصدرها بنسبة 30%، سيطرة الحكومة على الأسعار، ثم مشكلة البطالة 29%، والمرتبات والمعاشات 8%، ثم التعليم والخدمات الصحية ورغيف الخبز والمرافق بنسبة 7% لكل منهما. فيما جاءت ظاهرة مواجهة الفساد في مرتبة متدنية من رغبات الجماهير وكذلك زيادة الوجود الأمنى بالشوارع ورصف الطرق بنسبة 2% لكل منها.

وتضيف أرقام نتائج الاستطلاع مؤشرات تكشف انخفاض النسب التي ترى – إيجابيات في الأداء الحكومي أو عدم رضاها عن هذا الأداء. وشملت عينة الاستطلاع 55% من الريف و45% من المناطق الحضرية وكانت نسبة مشاركة الجنوب36% المناطق الوسطى 43% والحضر 21%، فيما بلغ المستوى الاقتصادي للمشاركة 45% مرتفع و43% منخفض و12% متوسط وجاءت مشاركة المستوى التعليمي 44% للأقل من ثانوي و39% للثانوي وما يعادله و17% للجامعة.

تبقى نقطة أخيرة في قراءة نتائج هذا الاستطلاع أن هذه الأرقام تمثل وبوضوح أن الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحسين الأداء، كما ان عليها ان تعيد النظر في الوزراء الفاشلين الذين تذيلوا القائمة لكي تضع رأى المواطنين في الموقع الصحيح لأجندتها فهدفها النهائي هو تحقيق الرضا الجماهيري عن هذا الأداء، رضا يعكسه الواقع، وتكشف عنه متغيرات الحياة اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى