[esi views ttl="1"]
arpo37

إيران: السعودية «تنقب في مناطق حدودية محظورة»

اتهمت إيران المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء بالقيام بأنشطة تنقيب في مناطق حدودية محظورة في رد على الرياض يجيء في إطار التنافس على النفوذ الاقليمي بين البلدين بعد ان شكت السعودية من انتهاك إيران لحقول نفط وغاز في الخليج.

ويسود العلاقات بين إيران والسعودية مناخ من التوتر وتفصل بينهما مياه الخليج بمسافة تصل إلى 250 كيلومترا. واتهمت السعودية إيران باثارة الاضطرابات بين الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط وهو الاتهام الذي تنفيه طهران. وتؤيد السعودية المعارضة السورية ذات الاغلبية السنية التي تقاتل للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد فيما تناصر إيران الرئيس السوري الذي ينتمي للطائفة العلوية المنبثقة عن الشيعة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الإيرانية عن رامين مهمانباراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله في مؤتمره الصحفي الاسبوعي بطهران "يبدو ان السعودية اتخذت اجراءات بشأن انشطة تنقيب في مناطق حدودية محظورة."

واضاف "تم ارسال التنبيهات اللازمة وتم نقل وجهة نظر بلادنا والتزامنا باتفاقيات الحدود إلى السفير السعودي في طهران."

وكان المتحدث يرد على سؤال بشأن مذكرة سعودية إلى الامم المتحدة الاسبوع الماضي بان إيران انتهكت أراضيها قرب حقول نفط وغاز في الخليج.

ومضى المتحدث يقول "نرى ان أي خلافات يمكن تسويتها في اجواء من التعاون واعتماد روح المشاركة والتفاهم."

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن عبد الله المعلمي السفير السعودي لدى الامم المتحدة قوله الاسبوع الماضي إنه بعث برسالة إلى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون "توضح انتهاكات إيران للاتفاقيات والمعاهدات الرسمية الموقعة من قبلها مع المملكة."

وأفاد الخطاب بان زورقين تابعين للبحرية الإيرانية اعترضا سفينة تخص شركة أرامكو السعودية وان الطائرات الهليكوبتر الإيرانية حلقت عدة مرات فوق حقل غاز في الحصبة.

وقال مهمانباراست إن الخطأ يقع على عاتق الجانب السعودي.

ومضى يقول "وقع الانتهاك من جانب شركات سعودية واذا كان سيتم متابعة هذه المسألة فيجب مساءلة الجانب السعودي." واضاف "تخضع مناقشة الحدود المائية بين إيران والسعودية للقوانين الدولية والوثائق بين البلدين."

وقال تلفزيون (برس تي في) الرسمي الإيراني الناطق بالانجليزية إن إيران كانت قد تحفظت هذا الشهر على سفينة صيد سعودية كانت قد دخلت مياهها الاقليمية الجنوبية.

وقالت وسائل اعلام سعودية إن حرس الحدود السعودي احتجز 15 إيرانيا الشهر الماضي حاولوا دخول السعودية بالاستعانة بزورق.

وتخوض إيران نزاعات ايضا مع جيران آخرين في منطقة الخليج.

وتتنازع طهران ودولة الامارات العربية المتحدة السيادة على ثلاث جزر في الخليج هي أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تقع قرب ممرات ملاحية نفطية حيوية عند مدخل مضيق هرمز الاستراتيجي.

وتقول إيران إن سيادتها على هذه الجزر محل النزاع لا تقبل التفاوض ونقل عن مهمانباراست الشهر الماضي تحذيره من ان بلاده ستفكر في قطع العلاقات الدبلوماسية مع الامارات إن هي واصلت المطالبة بالسيادة على الجزر الثلاث رغم ان التلفزيون الرسمي الإيراني نفى لاحقا تفكير الجمهورية الإسلامية في مثل هذه الخطوة.

(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)

زر الذهاب إلى الأعلى