[esi views ttl="1"]
arpo37

تركيا تعلن عزمها التقدم لروسيا بمقترحات جديدة حول سوريا

أفادت مصادر دبلوماسية أن الحكومة التركية تقديم مقترحات جديدة إلى روسيا، تتعلق بصيغة لإيجاد حل للأزمة في سوريا، لوقف دوامة العنف في البلاد.

وحسب مصادر دبلوماسية رفيعة تحدثت لوكالة الأناضول للأنباء، فإن روسيا مدركة بأنه، لم يعد للرئيس السوري بشار الأسد أي دور في المرحلة الانتقالية، التي تشهدها البلاد، إلا أنها غير مستعدة لإقناع الأسد بالتنحي، وذلك بحجة مبادئ البلاد، تاركة المجال للأطراف الأخرى لإقناعه بذلك.

وأضاف المصدر أنه ضمن إطار التباحث مع روسيا حول هذا المحور، سيعقد لقاء قريب في شهر كانون الثاني/يناير الحالي في روسيا، بين دبلوماسيين أتراك، وممثل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لمنطقة الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف.

وأوضح المصدر أن تركيا تحمل مقترحات ملموسة لجهة حل الأزمة في هذا اللقاء، إذا إن تركيا ترغب في استقرار الأوضاع في البلاد، التي تشترك معها بحدود طويلة، لأن الاضطراب فيها يؤثر على أمنها القومي.

وحول ملف الإرهاب، وارتباط حزب الوحدة الديمقراطية الكردي السوري، بمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، أفاد المصدر، أن وجهة نظر الحكومة التركية متوافقة مع أطياق المعارضة السورية حول هذا الموضوع، ولافتا إلى أن تركيا مطلعة على كل شيء، وتدرك أن الحزب يتلقى تعليماته من القيادي "فهمان حسين" المقيم شمال العراق.

ونفى المصدر حدوث أي تغيير في موقف الحكومة التركية من العلاقات مع إسرائيل، إلا أن هناك لقاءات من أجل تحسين العلاقات بين الجانبين، متوقعا أن يحدث التقارب بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية المقبلة في إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى