[esi views ttl="1"]
arpo37

رئيس الائتلاف الوطني السوري: سنتحاور فقط مع من لم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين

نفى رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب اليوم الخميس أن يكون تعرض لأي ضغط حين أبدى استعداده لحوار مشروط مع نظام الرئيس بشار الأسد للمرور إلى مرحلة انتقالية تحقن دماء السوريين.

وقال الخطيب للجزيرة إن بعض الجهات اجتزأت التصريحات التي أدلى بها أمس, مؤكدا أن ما قاله بشأن الحوار كان بقناعة.

وأضاف أنه لا يقبل أوامر من أحد, موضحا أنه أبدى استعداده للتحاور فقط مع من لم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين داخل نظام الأسد.

وردا على سؤال عما إذا كانت تصريحاته الأخيرة قد توتر العلاقة بينه وبين المجلس الوطني السوري -وهو أكبر مكون في الائتلاف- قال الخطيب إن هناك اتفاقا في الائتلاف على كل النقاط التي ترفع المعاناة عن الشعب السوري.

وتحدث الخطيب للجزيرة من القاهرة حيث بدأ اجتماع للائتلاف الوطني السوري تمت الدعوة إليه قبل تصريحات الخطيب الأخيرة التي أثارت انتقادات من بعض المعارضين.

وكان الخطيب اشترط أمس إطلاق 160 ألف معتقل، لا سيما النساء، في سجنيْ المخابرات الجوية وصيدنايا، وتمديد أو تجديد جوازات سفر السوريين في الخارج لمدة عامين.

وكان المجلس الوطني السوري ممن انتقدوا تصريحات الخطيب في ما يتعلق تحديدا بالتحاور مع نظام الأسد, قائلا إن تلك التصريحات تخالف ميثاق الائتلاف الوطني. وفي توضيح لتلك التصريحات, قال سفير الائتلاف في فرنسا منذر ماخوس في وقت سابق اليوم إن الأسد أو أي من المحيطين به مستثنون من الحوار "لأنهم مجرمو حرب".

زر الذهاب إلى الأعلى