[esi views ttl="1"]
arpo17

استعداداً لخليجي عشرين إختتام دورة تأهيل الكوادر اليمنية بالدوحة

عادت من العاصمة القطرية الدوحة بعثة الاتحاد اليمني لكرة القدم التي ضمت (34) شخصاً من الكوادر الفنية والإدارية والإعلامية والأمنية التي ستتولى مختلف المهام التنظيمية خلال استضافة اليمن بطولة خليجي 20 نهاية الشهر المقبل بمدينتي عدن وأبين.

وخضع وفد كوادر خليجي 20 لبرنامج مكثف اشتمل على العديد من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية حول استضافة البطولات والمهام المناطة باللجنة المنظمة بمختلف لجانها العاملة في سبيل إدارة البطولة بصورة احترافية وفقاً للمعايير الدولية المتبعة وبالاستفادة من التجربة القطرية في عملية التنظيم وإدارة المحافل الرياضية المتعددة.
وتمحورت ورشة العمل التي نظمها الاتحاد القطري لكرة القدم بالتعاون مع نظيره اليمني خلال الفترة (26-28) أكتوبر الجاري ، حول آلية تنظيم وإدارة المباريات وتوزيع المهام المناطة باللجان العاملة كل في مجالها وبحسب تخصصها في ظل اتصال مباشر بينها وتنسيق مستمر بما يوجد حلقة تواصل تسهم في إنجاح المهام الموكلة إليها بصورة مثالية.
واستهدفت ورشة العمل اللجان الحيوية الهامة التي يتوقف عليها عنصر النجاح كونها تشكل المرتكز الأساسي للبطولة والمتمثلة في لجنة الملاعب ولجنة الاستقبال والمواصلات واللجنة الإعلامية ولجنة التسويق واللجنة الأمنية ولجنة السكرتارية.
وتمحورت المحاضرات التي استهدفت لجنة الملاعب حول تنظيم عملية الدخول في ملاعب المباريات من خلال تنظيم عملية دخول جماهير المنتخبات في بوابات مختلفة والتنسيق مع لجنة السكرتارية في تحديد منافذ الدخول في البطاقات الخاصة بالبطولة بحيث يتم ربط أماكن التواجد لحامل البطاقة بحسب التخصص والمهام المناطة به ومراعاة خصوصية وطبيعة العمل وعلى سبيل المثال تحديد بوابات خاصة لممثلي وسائل الاعلام تكون منفصلة عن مدخل كبار الضيوف والجماهير وبما يتيح لرجال الصحافة والإعلام حرية الحركة والتنقل بين المقصورة الخاصة بهم في الملعب والمركز الاعلامي وكذلك التحرك بالنسبة لطاقم عربات النقل التلفزيوني ونقل معداتهم عبر بوابة خاصة إلى داخل الملعب.
كما استعرضت المحاضرات النظرية مهام واختصاصات لجنة السكرتارية وآلية إصدار بطاقات البطولة وكذلك القوائم الخاصة بلاعبي المنتخبات والتي يتم تجهيزها قبل المباراة وتوزيعها على وسائل الاعلام والاذاعة الداخلية والقنوات الفضائية الناقلة قبل انطلاق البطولة بنصف ساعة على أقل تقدير.
وتطرقت ورشة العمل إلى أهمية دور لجنة الاستقبال والمواصلات في تنظيم عملية استقبال الضيوف الزائرين سواءً القادمين عبر المطارات أو المنافذ البرية والتنسيق مع لجنة الإيواء في تنظيم عملية تسكينهم بصورة سلسلة ومرنة .. وكذلك ترتيب عملية نقل الوفود والمنتخبات قبل وبعد المباريات بما يضمن الوصول في المواعيد المحددة بحسب المعايير المتبعة ووفقاً لبرنامج العد التنازلي للمباريات الذي يتطلب وصول طرفي المباريات قبل موعد كافي من بدء المباراة.
وشهدت ورشة العمل محاضرات مكثفة وتطبيقات عملية حول الأدوار المناطة باللجنة الأمنية والإجراءات التي يجب إتباعها في سبيل إخراج المباراة إلى النجاح بصورة احترافية من خلال التقيد بآلية دخول المنافذ والبوابات الخاصة بالملعب بحسب البطائق الممنوحة من اللجنة المنظمة وإتباع معايير السلامة عند دخول الجماهير والتأكد من عدم دخول أية مواد محظورة أو قد تساعد على إثارة الشغب أو تؤدي للفوضى في المدرجات.
وكان الجانب الإعلامي حاضراً بقوة خلال ورشة العمل من خلال سلسلة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية حول عقد المؤتمرات الصحفية قبل وبعد المباريات والأشخاص المخول لهم حضور المؤتمر الصحفي ، وكذلك تنظيم عملية الحركة داخل أرضية الملعب بالنسبة للمصورين وكذلك مراسلي القنوات الناقلة مع مراعاة الحقوق الحصرية للنقل التلفزيوني للبطولة.
كما تم التطرق إلى آلية تحديد أماكن إجراء المقابلات السريعة سواء قبل المباراة أو بين الشوطين أو بعد اللقاء مع مراعاة التواصل عبر المنسقين الاعلاميين للمنتخبات لإحضار المتحدثين وفي وقت زمني لا يتجاوز المدة المسموح بها لاجراء الفلاشات السريعة وأن تكون تلك اللقاءات في الأماكن المخصصة التي تتواجد فيها اللوحة الاعلانية الخاصة بالجهات الراعية والمالكة للحقوق (الباك دروب) أو (الميك زون).
واستمع الوفد الاعلامي المشارك في الدورة لشرحاً مفصلاً حول النشاطات الإعلامية التي تتم خلال تنظم البطولات الخليجية وآلية إعداد الكتب والنشرات والمجلات الخاصة بالدورة وكذلك النشاط الإعلامي عبر الموقع الالكتروني الخاص بالبطولة أو الاتحاد المنظم والخدمات التي يجب توفرها للإعلاميين في المراكز الإعلامية وقاعات المؤتمرات الصحفية والمتمثلة في أجهزة الكمبيوتر والانترنت اللاسلكي (واير لس) والفاكس المحلي والدولي والتصوير والطابعات وكذلك توفير شاشات تلفزيونية لخدمة المطالعة للصحفيين المتواجدين داخل المركز الإعلامي أثناء سير المباريات أو في أي أوقات أخرى.
تطبيق عملي
ونظم الاتحاد القطري لكرة القدم زيارة للكوادر اليمنية المشاركة في دورة الدوحة إلى مختلف الملاعب التي تجري عليها منافسات دوري نجوم قطر حيث تم حضور مباراة الريان والعربي التي أقيمت على استاد أحمد بن علي بنادي الريان ضمن منافسات الجولة الثامنة واطلاع المشاركين بمختلف اللجان العاملة على الآلية التي يتم إتباعها في تنظيم المباراة ابتداءً بوصول الفريقين إلى الملعب والنزول إلى الأرضية وبدء صافرة المباراة وحتى انتهاء المباراة وعقد المؤتمر الصحفي.
كما تم منح وفد كوادر خليجي 20 فرصة التطبيق العملي خلال مباراة السد وقطر التي أقيمت على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد حيث تم إسناد مهمة مراقب المباراة للكابتن عبدالله الثريا والذي عكس صورة إيجابية عن الإمكانات العالية والكفاءات التي تتمتع بها الكوادر اليمنية .. بالإضافة إلى مشاركة كوادر أخرى في مختلف اللجان في تنظيم المباراة.
زيارات ميدانية
كما نظم الاتحاد القطري جولة ميدانية لوفد الكوادر اليمنية شملت أبرز المنشآت الرياضية مثل أكاديمية اسباير التي تحتوي على العديد من المرافق والصالات الرياضية النموذجية ، واستاد خليفة الدولي الذي يستعد لاحتضان المباراة الودية الدولية التي ستجمع منتخبي البرازيل والأرجنتين في 18 نوفمبر المقبل وما يتمتع به الاستاد من مزايا متطورة مثل خدمات التكييف وغيرها من التقنيات الحديثة ، بالإضافة إلى زيارة مقر اللجنة الأولمبية القطرية ، ومقر اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2011م.
كما زار الوفد مقر قناة الجزيرة الرياضية حيث كان في استقبالهم عدد من المسئولين في القناة وقام رئيس قسم المراسلين بالقناة الإعلامي اليمني المميز رائد عابد بإطلاع الوفد على التجهيزات الفنية المختلفة في القناة وزيارة استوديوهات البث الرئيسية والإضافية وكذلك الاستوديوهات التحليلية للبطولات الأوروبية والأفريقية ودوري أبطال أوروبا ، والاطلاع على التجهيزات الجارية لتحديث مختلف استوديوهات القناة وخاصة العمل في الاستوديو الجديد الذي سيخصص لبطولة كأس آسيا التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر يناير المقبل.
المشاركين في الدورة
وفي ما يلي أسماء المشاركين في ورشة العمل وعددهم (34) مشاركاً موزعين على مختلف لجان بطولة خليجي 20 :
لجنة الملاعب : عبدالله فضيل ، جمال اليماني ، جياب باشافعي ، خالد بيزع ، عبدالجبار سلام ، أحمد الحسني ، الحسن الجلال ، قحطان باعوضه ، ياسين العوذلي
لجنة الاستقبال والمواصلات : طلال بن حيدره ، خالد زوقري ، جمال الشاعر ، زيد النهاري ، أبوبكر الماس ، عبدالرحمن عقيل ، لبيب المهدي ، علي العجي
لجنة السكرتارية : عبدالله الثريا ، أحمد مهدي ، عبدالعزيز الذبحاني ، خالد سرور
لجنة التسويق : محمد حيدان ، سعيد علي ناجي ، جعفر أبو بكر ، عبدالعظيم القدسي
اللجنة الاعلامية : هاشم الوحصي ، خالد النواري ، عبدالله مهيم ، شكري حسين ، محمد معوضة ، محمد النعمان
اللجنة الأمنية : محمد حزام الرداعي ، فائز العصامي ، حمود البياضي.

* عن موقع اليمني لكرة القدم .

زر الذهاب إلى الأعلى