[esi views ttl="1"]
رئيسية

حماس استولت على كمية كبيرة من الأسلحة غير المتفجرة في غزة

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء أن كمية من الأسلحة الإسرائيلية غير المتفجرة اختفت في غزة قبل قيام خبراء الأمم المتحدة بالتخلص منها.

وقالت بي بي سي إن المتفجرات ومن بينها قنابل طائرات وقذائف فوسفورية اطلقتها القوات الإسرائيلية خلال الحرب الأخيرة التي شنتها في غزة على مدى 22 يوماً، ويسعى مسؤولو الأمم المتحدة إلى معرفة أين ذهبت ودعوا إلى اعادتها فوراً.

واضافت بي بي سي أن إسرائيل اتهمت حركة حماس بوضع يدها على الأسلحة كونها كانت تخضع لحراستها، مشيرة إلى أن فريق العمل ضد الألغام التابع للأمم المتحدة موجود في غزة منذ نهاية الحرب الشهر الماضي لاكتشاف مواقع القذائف الإسرائيلية وتنظيم عمليات التخلص منها بطريقة آمنة.

واشارت إلى أن فريق الأمم المتحدة حصل على مدخل إلى موقع في مدينة غزة في الثاني من فبراير/شباط الجاري تم تخزين أكثر من 7000 كغ من المتفجرات فيه من بينها ثلاث قنابل زنة الواحدة منها نحو 1000 كغ وثماني قنابل زنة الواحدة منها حو إلى 250 كغ ألقتها طائرات إسرائيلية لكنها لم تنفجر إلى جانب كمية كبيرة من قذائف المدفعية من عيار 155 ميلمتراً استخدمتها القوات الإسرائيلية لنقل الفوسفور الأبيض الحارق.

وقالت بي بي سي إن سلطات حماس في قطاع غزة جمعت العديد من المتفجرات وخزّنتها في موقع بمدينة غزة وكان فريق الأمم المتحدة ينتظر الحصول على إذن من الجيش الإسرائيلي يسمح له بنقل معدات خاصة إلى غزة لتمكينه من تدمير هذه المتفجرات بطريقة آمنة قبل اختفائها.

___________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى