[esi views ttl="1"]
رئيسية

خمس حقائق عن بنيامين نتنياهو

دعى بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الاسرائيلية التالية بعد أن جاء حزبه الليكود في المرتبة الثانية في الانتخاباتالبرلمانية التي أجريت الاسبوع الماضي.

ولد نتنياهو في مدينة تل ابيب الساحلية في الاول من أكتوبر عام 1949 ونشأ في القدس وهو أحد ثلاثة ابناء ووالده بن صهيون من المؤرخين المشهورين ومن مؤيدي المنظر الصهيوني المتشدد الراحل زئيف جابوتنسكي وتزوج نتنياهو ثلاث مرات وله ثلاثة أطفال ابنة كبرى من زوجة سابقة وولدان من زوجته الراهنة سارة وهم يقيمون في القدس.

ونتنياهو المعروف باسم تدليله وهو صبي /بيبي/ من أكثر الساسة الاسرائيليين طلاقة في الحديث باللغة الانجليزية اذ انه درس في فترة التعليم الثانوي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان والده يعمل باحثا ومحاضرا جامعيا وتخرج نتنياهو في معهد التكنولوجيا في ماساتشوستس حيث حصل كذلك على درجة الماجستير في ادارة الاعمال.

وفي عام 1967 انضم نتنياهو للجيش الاسرائيلي وخدم في وحدة القوات الخاصة وشارك في مهام سرية وفي عملية انقاذ طائرة مخطوفة في عام 1972 وحارب في عام 1973 وحصل على رتبه كابتن قبل انهاء خدمته.

ودخل نتنياهو الساحة السياسية بعد مقتل شقيقه يوناتان اثناء قيادته غارة عام 1976 لانقاذ رهائن اسرائيليين مختطفين من عنتيبي في أوغندا وكان اول منصب سياسي كبير يتولاه هو سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة في عام 1984 وحصل على مقعد في البرلمان عن حزب الليكود اليميني في عام 1988 وعين كذلك نائبا لوزير الخارجية.

ورغم اعتراضه على الانسحاب من الاراضي المحتلة مقابل السلام فانه اثناء توليه رئاسة الوزراء في عام 1996 سحب القوات الاسرائيلية من الخليل بالضفة الغربية بموجب اتفاق سلام مرحلي وانتهت فترة ولايته في عام 1999 بانتخابات مبكرة اثارها اتفاق سلام اخر توسطت فيه الولايات المتحدة مع الفلسطينيين.

واثناء توليه وزارة المالية في عام 2003 نفذ نتنياهو اصلاحات سوق أشيد بها فيما يتعلق بتحفيز النمو الاقتصادي على الرغم من الانتفاضة الفلسطينية وتخلى عن منصبه الوزاري في عام 2005 احتجاجا على الانسحاب من غزة.

__________
نشوان-رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى