[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

محسن بن شملان: الفيدرالية لا تصلح لليمن وهناك نغمات تشطيرية داخل النغمة التشطيرية الجنوبية نفسها

أكد عضو الهيئة العليا للتجمع الإصلاح المعارض محسن بن شملان أن الفيدرالية لا تصلح لليمن لأنها تستوجب تكسير اليمن إلى كيانات من ثم تتفق هذه الكيانات على على أسس جديدة تتعاقد عليها.

وأضاف أنه "في حال وجود هذه الكيانات من يضمن حتى وجود الفيدرالية فربما يقول إقليم أنا لا أريد الوحدة الاندماجية.. وهذا يضعنا في مآزق آخر"..

وقال بن شملان إن أساس الحراك في المحافظات الجنوبية لم يكن نابعاً من اللقاء المشترك ولم يكن المشترك عاملاً أساسياً فيه، منوها إلى الحراك والمشترك يتفقون على وجود مشكلة لكنهم يختلفون على الحل.

وذهب وكيل محافظة حضرموت سابقاً في مقابلة مع صحيفة "الصحوة" الأسبوعية أجراها معه الزميل خالد العلواني إلى أن مشاكل الوطن ليس سببها غياب المشروع الجامع، فحتى المؤتمر الشعبي العام (الحاكم في اليمن) يمتلك روية وطنية لكنها لم تفعل بسبب القرارات الفردية داخل هذا الحزب.

وقال إن الساحة الوطنية تشهد صراعاً خطيراً يحاول إعادة تشكيل وجه اليمن من جديد وأن معاناة الناس موجودة على مستوى محافظات الجمهورية ككل لكنها متجلية في المحافظات الجنوبية. وقال إن السلطة بيدها مفاتيح الحل للأزمة الراهنة في اليمن لكنها لا تعترف بها وإن اعترفت فإنها تمسها مساً طفيفاً وتتركها دون معالجات.

وأشار إلى أن ما يحصل في المحافظات الجنوبية يحتاج إلى دراسة وإلى تقارب أكثر في رؤية المشكلة.. وقال لقد لمست مثلاُ في محافظة حضرموت أن هناك أناس عقلاء يرون أن الوضع الحالي لا يمكن السكوت عنه، لأنه وضع مهلهل وضعهم في ذيل الحضور الوطني وكذلك الانفصال سيقودهم إلى المجهول...
وانتهى إلى القول أنه "إذا كان الانفصال بحد ذاته هدفاً فهو هدف غير جدير بالسعي إليه، لأنه يقود إلى متواليات أسوأ، الأخطر من ذلك أننا بتنا نسمع نغمات تشطيرية داخل النغمة التشطيرية الجنوبية نفسها.. كيانات داخل الكيانات، وهذا أمر مقلق جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى