[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اتهامات متبادلة بين السلطة والمتمردين بخرق التهدئة

صرح مصدر مسئول بمكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة علي عبدالله صالح الأحمر بأن المتمردين التابعين للحوثي في شمال اليمن لم يلتزموا يوم السبت بقرار وقف إطلاق النار، حيث نفذوا اعتداءات على الجيش والأمن في قطاعي الملاحيظ وسفيان وباقم على الرغم من إعلانهم الالتزام بالقرار الذي أعلنته الحكومة حول إيقاف العمليات العسكرية.

وقال المصدر لموقع وزارة الدفاع إن ادعاءات "تلك العناصر بأنها تدافع عن نفسها كاذبة وغير صحيحة وحيث تقوم هي بالاعتداء والهجوم على أفراد القوات المسلحة والأمن وهي في مواقعها".

وأضاف المصدر: لقد صدرت توجيهات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى كافة القيادات العسكرية في كافة القطاعات لتثبيت وقف إطلاق النار ابتداء من الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم السبت إذا التزمت تلك العناصر بما ورد في البيان الصادر عن الحكومة كشرط لإيقاف العمليات العسكرية

وأكد المصدر أن الساعات القليلة القادمة "سوف تثبت مدى مصداقية وجدية تلك العناصر في الالتزام والتعامل مع تلك المبادرة مطالبا إياها بعدم تفويت الفرصة أمامها مجددا حقنا للدماء وتحقيقا للسلام في محافظة صعدة".

وفي نفس السياق صرح رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بالإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار فارس مناع أن الحوثيين قاموا يوم السبت بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي سبق ان أعلنت بأنها سوف تلتزم به.

وقال مناع لوكالة الأنباء اليمنية: لقد قامت العناصر الحوثية وبعد ظهر اليوم بإطلاق عدة قذائف على مدينة صعدة استهدفت عدد من المساكن والمنشآت، كما قامت بالاعتداء على أفراد القوات المسلحة والأمن في قطاعي الملاحيظ وسفيان.

وطالب مناع الحوثيين بالالتزام بقرار وقف إطلاق ا لنار وبما يكفل تثبيته وتحقيق السلام والتفرغ لجهود البناء ومعالجة الآثار الناتجة عن الفتنة وطبقا لما أكدته الحكومة في بيانها الصادر يوم أمس حول إيقاف العمليات العسكرية.

وعلى الجانب الآخر ادعى مكتب قائد التمرد الحوثي إن السلطة واصلت اعتداءاتها في مختلف مناطق المواجهات رغم إعلانها تعليق العمليات العسكرية.

وذكر الحوثي أنه في الساعة السادسة والنصف من صباح يوم السبت تحرك زحف عسكري باتجاه (مديرية سفيان - محافظة عمران) مصحوباً بإطلاق مكثف للصواريخ والمدفعية في حالة لا تختلف تماماً عن حالة الحرب القائمة. حسب تعبيره.

وأضاف: كذلك واصلت إطلاق الصواريخ والمدفعية في (منطقة المنزالة - مديرية الملاحيط) وفي الجبهات المحيطة (بمدينة صعدة).

وقال الحوثي: مع أن الواقع الميداني ما زال على ما هو عليه في وضعية الحرب المستمرة، فإننا نكرر دعوتنا للسلطة إلى تثبيت إعلان إيقاف الحرب على أرض الواقع مع استعدادنا لتقديم مبادرات تثبت تمسكنا بالسلام حقناً للدماء وحفاظاً على الأمن والاستقرار ولما يحقق تلك النقاط وغيرها من متطلبات السلام العادلة.

زر الذهاب إلى الأعلى