[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

المخترع اليمني سمير حنوني يفوز بجائزة الأمم المتحدة للملكية الفكرية الكبرى وايبو

منحت المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة " وايبو " ومقرها الرئيس في جنيف المخترع والباحث اليمني سمير سيف حنوني ميدالية وايبو الذهبية والتي تعتبر اكبر جائزة في العالم تمنح في مجال الاختراع حيث تمنح لأفضل مخترع عالمي .

وجاء حصول الباحث اليمني حنوني أحد كوادر مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن على هذه الجائزة ضمن مشاركة اتحاد المخترعين اليمنيين في المعرض الدولي السابع للاختراعات المسمى " الجينيوس الأوروبي " الذي عقد بالعاصمة المجرية بودابست خلال الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر الجاري ، بمشاركة دول عربية أخرى إضافة إلى اليمن من بينها مصر سوريا والأردن .

حيث اخترع حنوني نموذجا جديدا من المضخات المستخدمة في محطات الصرف الصحي المعروفة باسم المضخات العائمة ، والتي تعمل على توفير مزايا قياسية في أمكانية استخدامها في مجال المياه سواء في مصادرها الأساسية أو في مواقع تجميعها بالإضافة إلى مزاياه في القدرة على خفض الألياف المستخدمة حاليا في مصادر المياه وخاصة المصادر المفتوحة الأنهار .

كما منح اتحاد المخترعين المجريين الباحث اليمني حنوني الذي يحضر حالياً رسالة الدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية " تصميم وصيانة " من إحدى الجامعات في بولندا بمنحة من وزارة التعليم العالي والبحث العالمي شهادة دبلوم تقديرا لنشاطه العلمي الرائد في مجال الاختراع والابتكار .

وأوضح الباحث سمير حنوني لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) ان فكرة اختراعه استنبطت من المضخة العائمة غير أن الجديد فيه هو توسيع دائرة الاستفادة والاستخدام لهذه المضخة عن طريق الأنابيب الاكورديونية .

وكشف الباحث حنوني انه أعد هذا النموذج من المضخات العائمة للمشاركة في المعارض الدولية للاختراعات .. مؤكداً انه تلقى دعوة للمشاركة في المعرض الدولي القادم في كل من تايوان و سوريا .

واعد الباحث حنوني دراسة خاصة لهذا المشروع تناول فيها السلبيات الناتجة عن استخدام خطوط الضخ التقليدية في المحطات واثر أنظمة هذه الخطوط على المواقع من الجانب التصميمي وما تعانيه من مشكلات في الصيانة والتشغيل وأثرها المباشر على البشر والبيئة خاصة في اللحظات الحرجة أو الحوادث الطارئة.

زر الذهاب إلى الأعلى