[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

عن أحمد مساعد حسين

د. ياسين سعيد نعمان سفير اليمن في بريطانيا يكتب عن السياسي الراحل أحمد مساعد حسين


أحمد مساعد حسين، كان في شبابه مشروعاً للتغيير الثوري كغيره من جيل الثورة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وحينما راح ذلك التغيير يأخذ مداه في الانتقال من الثورة إلى الدولة، مرورا بما عُرف يومها بمرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية، كان لا بد من الاحتفاظ بقدر من العلاقة المتبادلة التأثير بين أدوات كل من الثورة والدولة لضمان نجاح تلك العملية المعقدة، والتي كانت تتم في ظروف اتسمت ببطء تطور قوى الانتاج.

أخذت الدولة تجسد "الوطني" في مساحة أوسع في الفعل الثوري، حتى بدا أن الثورة أخذت تنجز مهامها الوطنية، ولكن بتحديات كبيرة وتضحيات جسيمة.

كان العامل الموضوعي، المتمثل في بطء تطور قوى الانتاج وتخلفها عن الطموح الكبير في تغيير علاقات الانتاج، قد حول المعركة مع الواقع المعقد إلى مسارات اربكت كل المشاريع التي جسدها الكثير من مناضلي ذلك الزمن، وكان أن توقف الزمن بالجميع مثقلين بفرز روافع الانتقال، ولم يتم التعاطي مع كل من الموضوعي والذاتي على النحو الذي قدمته النظرية يومها، وبالصورة التي تحتمها الضرورة الموضوعية للانتقال على قاعدة المعرفة بطبيعة الواقع الاجتماعي شديد التعقيد، والذي طالما انعكس بصورة مباشرة على الخارطة السياسية ليعاد تشكيلها بصورة ظلت تنتج المزيد من الفجوات والخلافات وعدم الثقة، والحسم، من ثم، بأدوات سياسية ملغومة وأحياناً بأدوات غير سياسية.

تجربة رائدة وخلاصتها مرة.. والأمَرّ أن تُحكى على غير ما يجب استخلاصه من عبر، تجربة غنية يجب أن تحكى بدون انفعال ودون إهمال للجانب الموضوعي فيها حتى لا يُجر التاريخ إلى نفس المتاهة التي انتهت اليها التجربة حينما تغلب العقل المنفعل على العقل الفاعل، بتعبير الفارابي.

رحم الله أحمد مساعد حسين، وخالص تعازينا لأولاده وأسرته. إنا لله وانا إليه راجعون.

زر الذهاب إلى الأعلى