[esi views ttl="1"]
arpo48

عظمة اليمن ودورها في صنع الحضارة الإسلامية في ندوة بعدن

نظم منتدى عدن الوطني الثقافي الاجتماعي اليوم بمعهد الدكتور أمين ناشر للعلوم الصحية ندوة تاريخية وعرض وثائقي حول "عظمة اليمن ودورها في صنع الحضارة الإسلامية".

تناولت الندوة التي أدارها مستشار وزير الثقافة لشئون الآثار الإسلامية والمتاحف والتوثيق الدكتور علي جار الله الذيب بمشاركة عدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والمثقفين والأكاديميين بالمحافظة ثلاثة محاور، تناول الأول العصور الذهبية قبل الإسلام والمعالم المعمارية والحضارية اليمنية وارم ذات العماد التي تعد أعظم معجزة معمارية في التاريخ البشري، إضافة إلى عظماء اليمن الذين خلدهم التاريخ أمثال الملك السبئي ذو القرنين والملكة بلقيس وتبع اليماني.

وتناول المحور الثاني العصر الذهبي بعد الإسلام بدءا من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مرورا بالفتوحات الإسلامية وتوحيد الأمصار وعصور العلم في اليمن والدولة الزيادية والدولة الرسولية.

أما المحور الثالث فقد ركز على عظمة اليمن في صنع الحضارة الإسلامية في العهد العثماني.

وتخلل الندوة عرض فيلم وثائقي يستعرض المعالم الحضارية اليمنية في مختلف المناحي الصناعية والتعليمية والمعمارية والثقافية.

وكان رئيس المنتدى الدكتور الخضر ناصر لصور قد أكد في مستهل الندوة على الأهمية التي تكتسبها الحضارة اليمنية من قيمة تاريخية رفدت الحضارة الإسلامية بمعطاءات خلاقة .

وأستعرض ا أهداف المنتدى في تعزيز وترسيخ دعائم الولاء الوطني بين أبناء الوطن الواحد بمختلف الاتجاهات السياسية والفكرية وتوطيد السلم الاجتماعي ومكافحة النزعات القبلية والمناطقية والجهوية التي تسعى لتمزيق عرى الوحدة الوطنية وزعزعة الأمن والاستقرار.

زر الذهاب إلى الأعلى