[esi views ttl="1"]
arpo14

اليمن يصدر الزنك إلى الأسواق العالمية بداية2011

يستعد اليمن لإطلاق أول منجم للزنك في جبل صلب بمنطقة نهم محافظة صنعاء كأكبر مشروع تعديني في تاريخه المعاصر البالغ تكلفته 200 مليون دولار بداية العام القادم على أكثر تقدير.

وأوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية الدكتور إسماعيل الجند لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان شركة جبل صلب (اليمن) المحدودة المنفذة للمشروع حققت نتائج جيدة ويتوقع افتتاح المنجم نهاية العام الجاري أو بداية العام القادم وتصدير أول شحنة زنك إلى الأسواق العالمية ودخول خارطة الدول المصدرة للزنك.
وأضاف "انه رغم الصعوبات التي واجهت المشروع نتيجة الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى انسحاب الممولين إلا ان الشركات المستثمرة في المنجم واصلت أعمالها وان كان بوتيرة اقل ولكن العمل مستمر في منجم الزنك في صلب".

وقال" نأمل ان يفتتح نهاية العام الجاري لكن من المؤكد افتتاحه بداية العام القادم خاصة ان جزء كبير من الأعمال نفذت حتى الآن حيث وصلت الأعمال المنجزة في مجال البنية التحتية إلى 70 بالمائة.

وتعد شركة جبل صلب (اليمن) المحدودة شركة بريطانية - يمنية متخصصة في معالجة واستخلاص الزنك المؤكسد، وقد منحت عقد استغلال تمت المصادقة عليه بقانون رقم 24 لسنة 2007 في 14 أغسطس 2007.
وأوضح تقرير صادر عن الهيئة ان الشركة بدأت خلال العام الماضي أعمال فتح المنجم (حفرة مفتوحة) وإزالة صخور الغطاء، حيث تم إزالة كمية تقدر بحوالي 400 ألف طن من المخلفات الصخرية، وتم استخراج خام الزنك والرصاص والفضة الجاهز للمعالجة بكمية تقدر بحوالي 100 ألف طن، بالإضافة إلى تسوية موقع منشئات معالجة الخام.

وبين التقرير انه تم الانتهاء من تنفيذ الطريق المؤدية إلى موقع الكامب بطول 16 كم، والمتفرعة من الطريق الرئيسي صنعاء - مأرب، وتنفيذ أعمال التسوية الطبوغرافية لموقع الكامب المخصص للمكاتب والسكن وبناء 30 منشأة مجهزة بكافة المتطلبات، وخزانات المياه والصرف الصحي، وانشاء وحدة صحية متكاملة والتجهيزات الخاصة بالمشروع من مطافي الحريق وغيرها.

وأشارت الهيئة في تقريرها ان الشركة انجزت الإعمال الإنشائية لمخازن المواد ومعدات المنجم، بالإضافة إلى حفر بئرين للمياه، ومد أنابيب بطول تسعة كيلومترات إلى موقع المشروع بالإضافة إلى شراء وتوريد معدات التعدين مثل التراكتورات، البوكلينات، شاحنات النقل، والسيارات وغيرها.

وأشار التقرير ان الشركة قامت بتوظيف أكثر من 100 عامل من العمالة المحلية في مختلف المجالات، ومن المتوقع إن يصل العدد إلى حوالي 400 عاملا عند بدء الإنتاج، في حين يصل عدد العمالة الغير مباشرة التي تعمل حالياً في مجال الأعمال الإنشائية مع الشركات المحلية المقاولة من الباطن إلى حوالي 300 عاملا.
وبين التقرير انه تم إعطاء الأولوية في المقاولات للمشروع للشركات المحلية وخصوصاً من المجتمع المحلي المحيط بالمنطقة .

ويقدر احتياطي الخام في منطقة جبل صلب بحوالي 6ر12 مليون طن, بدرجة تركيز 86ر8 بالمائة زنك و 16ر1 بالمائة رصاص و3ر69 جرام لكل طن فضة.

زر الذهاب إلى الأعلى